المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإطار التنسيقي يقدم مقترحا حول الفقرات 13 و14 في الموازنة الخاصة بكردستان

الإطار التنسيقي يقدم مقترحا حول الفقرات 13 و14 في الموازنة الخاصة بكردستان

29 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قدم الإطار التنسيقي، مقترحا جديدا حول الفقرات 13 و14 في الموازنة الخاصة بإقليم كردستان.

وذكرت فضائية العهد، ان مقترح الإطار التنسيقي ينص على تسليم الإقليم لـ 400 ألف برميل نفط يوميا إلى شركة سومو، كما ينص المقترح على بيع إقليم كردستان للنفط بالتنسيق مع شركة سومو.

وفي حال تعذر تصدير النفط عبر موانئ تركيا تسلم أربيل النفط إلى بغداد، فيما تقوم وزارة النفط بإيجاد بدائل لبيع نفط كردستان أو استخدامه داخليا.

ويلزم المقترح الحكومة بدفع أموال 400 ألف برميل نفط إلى أربيل في حال تسلمه من الإقليم، كما ان أموال مبيعات النفط وتدويره داخليا تقيد في حساب تابع لوزارة المالية الاتحادية.

وكان مساعد رئيس حكومة إقليم كردستان للشؤون المالية ريباز حملان، قد شكف عن اجتماع يجمع أطراف إدارة الدولة في منزل وزير الخارجية فؤاد حسين لبحث الموازنة وأمور أخرى تتعلق بالدولة.

وتواجه الموازنة العامة عراقيل جديد بسبب الخلاف حول مواد تخص الاقليم أجرتها اللجنة المالية في البرلمان العراقي، فيما هدد نواب بمقاطعة جلسة إقرار الموازنة في حال لم يتم رفع تخصيصات المحافظات الفقيرة في الوسط الجنوب.

ورفضت حكومة كردستان، التغييرات التي أُجريت على الموازنة الاتحادية والتي تمس من حصة الإقليم، معتبرة أن تلك التعديلات هي انتهاك لحقوق الشعب الكردي.

وصرح النائب يوسف الكلابي عبر تويتر، ان ‏احد السياسيين دخل على خط الوساطات ويحاول اقناع الإطار للعدول عن التعديل الدستوري الذي أجرته اللجنة المالية، مضيفا انه سيكشف الاسماء في المرة المقبلة.

وقال الخبير القانوني علي التميمي لـ المسلة، انه يحق للجنة المالية المناقلة بين أبواب الصرف في الموازنة ولا يحق لها الزيادة في النفقات، أي يحق لها تنظيم عمليات الصرف وتغييرها بالشكل الذي يكون في حدود ما هو محدد من وزارة المالية ومجلس الوزراء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.