المسلة

المسلة الحدث كما حدث

محافظون ينتظرون هبوب رياح التغيير

محافظون ينتظرون هبوب رياح التغيير

2 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ترجح قراءات للمستقبل القريب، ان يجري رئيس الوزراء محمد السوداني عددا من التغييرات بين المحافظين، لتعزيز الاداء الحكومي، وانهاء الشللية والفساد في بعض المحافظات.

وبرزت الاحزاب، كصاحبة دور رئيسي في اختيار  محافظ ما ، وتحولت المحافظات الى اقطاعيات باسم هذه الجهة او تلك منذ 2003.

و في العراق، تعتمد عملية تعيين المحافظين في المحافظات على نظام المحاصصة السياسية. وتعني المحاصصة السياسية أن المقاعد والمناصب الحكومية توزع بين الأحزاب السياسية المختلفة وفقًا لنسبة الأصوات التي حصلت عليها تلك الأحزاب في الانتخابات.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، ان أول تغيير سيطال اثنين الى ثلاثة محافظين وسيصدر فور الانتهاء من حسم موازنة 2023، مؤكدا ان قوى الاطار التنسيقي منحت السوداني في خياراته في ملف التغييرات التي تنصب ايجابا على اداء الحكومة وتضمن فعالية أكبر.

وبموجب النظام السياسي العراقي، تشكل قوائم الأحزاب التي تشارك في الانتخابات البرلمانية وتحقق حصة معينة من الأصوات، التحالفات والكتل السياسية التي تشكل الحكومة. وتحدد هذه الكتل السياسية توزيع المناصب الحكومية والمحافظين في المحافظات بناءً على قوة كل حزب وحجمه البرلماني.

وتشير التوقعات إلى ان السوداني قد يفاتح قوى الإطار بأسماء المحافظات المشمولة بالتغيير في جلسة ستعقد منتصف الأسبوع المقبل.

وإنهاء دور المحاصصة في توزيع المناصب ، بات مطلبا شعبيا لافتا.

وقال النائب عبدالامير التعيبان ان تغيير المحافظين الفاشلين أصبح ضرورة .

وفي 4 مايو الماضي، صادق مجلس الوزراء العراقي على إقالة نحو 60 مسؤولاً بدرجة مدير عام في وزارات مختلفة بسبب فشلهم في التقييم.

 

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.