المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق وإيران يبحثان تعزيز اللوائح الحدودية وتسهيل حركة زوار الأربعين  

العراق وإيران يبحثان تعزيز اللوائح الحدودية وتسهيل حركة زوار الأربعين  

2 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: شدد قائد قوات حرس الحدود الإيراني، العميد أحمد علي كودرزي، الجمعة، على تعزيز أمن الحدود المشتركة وتسهيل حركة زوار أربعينية الحسين، وذلك في لقاء مع نظيره العراقي اللواء محمد عبد الوهاب سكر السعيد.

وذكرت وكالة “إرنا”، أن الاجتماع بين كودرزي والسعيد عقد خلال زيارة قائد حرس الحدود العراقي إلى طهران، والتي تهدف إلى تطوير التفاعلات وتعزيز اللوائح الحدودية في مختلف المجالات.

وأشار قائد قوات حرس الحدود التابع للقيادة العامة لقوى الأمن الداخلي الإيراني، إلى التفاعل الإيجابي والعلاقات الحدودية الجيدة بين قوات حرس الحدود في بلاده والعراق، لافتا إلى أن لبلاده 1609 كم من الحدود المشتركة مع العراق، ويتم ضبط هذه المسافة الطويلة من الحدود المشتركة على خلفية العلاقات الطيبة والتفاعل الجيد التي تجمع قوات حرس الحدود في البلدين.

ومن جانبه، قال قائد قوات حرس الحدود العراقي إن “هناك شعورا بالأخوة في المناطق الحدودية بين القادة الميدانيين في البلدين وسيستمر هذا التواصل والتفاعل”.

وأفاد اللواء محمد عبد الوهاب سكر السعيدي بأن استقبال الزوار الإيرانيين هو أحد أولويات الحكومة العراقية، لأنهم يدخلون بلاده بنية خالصة لزيارة الإمام الحسين، مطالبا بضرورة نقل الخبرات ورفع مستوى التعاون الاستخباراتي بين البلدين.

وذكر القائد العسكري أن العراق وإيران لديهما أهداف مشتركة وأيضا أعداء مشتركين، وهو الأمر الذي يتطلب رفع مستوى التعاون ونقل الخبرات في مكافحة الإرهاب والجماعات المعادية والتصدي لأشكال التهريب عبر حدود الدولتين المشتركة.

وفي ذات السياق، اعلن محافظ أذربيجان غربي (شمال غرب ايران)، محمد صادق معتمديان، عن حصول اتفاقيات مع اقليم كردستان لتخصيص منفذ “تمرجين” الحدودي لعبور زوار العتبات المقدسة من منطقة القوقاز الى العراق.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، انه في ختام الاجتماع المشترك مع محافظي اقليم كوردستان العراق ، صرح محافظ اذربيجان غربي “محمد صادق معتمديان” في اشارة الى الاتفاقيات الجديدة بين الجانبين ” اننا استضفنا اليوم محافظي اقليم كردستان العراق ومحافظي كردستان وكرمناشاه لمناقشة تسهيل التبادلات الحدودية.

ولفت إلى مبادرة عقد هذا الاجتماع في تاريخ المنطقة ، وقال: هذا هو الاجتماع الأول لمحافظي المحافظات الحدودية الايرانية مع محافظي إقليم كردستان العراق ، والذي عقد بناءً على سياسات الحكومة الايرانية الحالية وبنهج اقتصادي.

واوضح معتمديان أن أهم أولوية لعقد اجتماع مشترك هو الاستفادة من قدرات دول الجوار وتابع قائلا: لدينا اتفاقية علاقات ثنائية ومتعددة الأطراف مع جميع المحافظات الحدودية المجاورة منذ بداية الحكومة الايرانية الحالية ونحن نحاول تطويرها.

وتابع قائلا: في العامين الماضيين ، شهدنا تطور العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية بين سكان محافظة أذربيجان غربي وإقليم كردستان العراق.

وفي إشارة إلى حضور وزير الداخلية الايراني في هذا الاجتماع الذي عقد بمدينة ارومية مركز المحافظة، قال معتمديان: إن أول لقاء تآزر وتعامل بين محافظى إقليم كردستان العراق ومحافظي غرب إيران عقد بحضور وزير الداخلية، والذي تمخض عن أخبار سارة لكلا المنطقتين.

وفي معرض تأكيده على الاستخدام المتبادل لقدرات المنطقتين ، قال محافظ أذربيجان غربي: إن تطوير الأسواق الحدودية ، وفتح المنافذ الحدودية على مدار 24 ساعة ، ورفع مستوى الإجراءات الجمركية ، والتمهيد لتنفيذ البرامج كانت من بين أهم الاتفاقيات بين الطرفين في الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف.

واشار إلى تعامل الجانبين بشأن عبور الزوار خلال الأربعين الحسيني، وقال: في العام الماضي ، ولأول مرة من خلال تعاون إقليم كردستان العراق وموافقة مقر الأربعين في البلاد، شهدنا اعادة افتتاح منفذ “تمرجين” الحدودي في بيرانشهر بمحافظة أذربيجان غربي، ومنفذ “باشماق” الحدودي بمحافظة كردستان أمام عبور الزوار الايرانيين.

وتابع محافظ أذربيجان غربي قائلا: على الرغم من التجربة الأولى، كان لدينا تعاون جيد، مما كسب رضا الزوار الذين يسافرون عبر هذه المنطقة.

كما أشار معتمديان إلى خطط هذا العام خلال الأربعين الحسيني، وقال: بحسب الاتفاق، فإن إقليم كردستان العراق مستعد لعبور 500 ألف شخص من هذه الحدود هذا العام.

وأكد على جهود المنطقتين في تحسين البنية التحتية للحدود المشتركة ، وأضاف: من خلال تسهيل عبور الحدود وتسهيل النقل ومتابعة القضايا المتعلقة بالسكن والتعاون الثنائي والتآزر من اجل عبور أقصى قدر من الزوار.

وفي إشارة إلى تنفيذ قرار مقر الأربعين ، قال معتمديان: توصلنا اليوم إلى اتفاق نهائي مع محافظي إقليم كردستان العراق ، بحيث يمكن معالجة عبور الزوار من جمهورية اذربيجان وتركيا ومنطقة نخجوان ومنطقة القوقاز من منفذ “تمرجين” الحدودي بأمان تام.

واختتم قائلا: بالعزيمة الجادة من الجانب الآخر، سنشهد زيادة التبادل التجاري والتنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظة أذربيجان غربي مع إقليم كوردستان العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.