المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تفاصيل الاتفاق الجمركي بين ايران والاقليم

تفاصيل الاتفاق الجمركي بين ايران والاقليم

3 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أشار رئيس مصلحة الجمارك في ايران محمد رضواني فر الى تفاصيل الاتفاق الجمركي المبرم بين ايران واقليم كردستان العراق قائلا ان منفذين حدوديين ايضا سيخصصان لعبور الزوار من ايران الى العراق عبر اقليم كردستان العراق في موسم الزيارة الاربعينية لهذا العام، وفقا لوكالة فارس الايرانية.

وشرح رضواني فر، ان 28 بالمئة من حجم التجارة بين ايران والعراق والبالغ 10 مليارات دولار، يتم عبر اقليم كردستان العراق ومن 3 منافذ حدودية هي تمرجين وباشماق وبرويز خان، موضحا انه تم الاتفاق بين الجانبين على زيادة عدد ساعات العمل الجمركي بين الجانبين الى 24 ساعة في اليوم أي بشكل مستمر على مدار الساعة ، وكذلك الاتفاق على دخول الشاحنات الايرانية الى اقليم كردستان العراق لتفريغ حمولتها ما يساعد على سرعة التبادل التجاري والحفاظ على بعض المحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها من التلف.

واضاف رضواني فر ان ايران واقليم كردستان العراق ايضا اتفقا على ترانزيت السلع من ايران عبر اقليم كردستان الذي سيتحول الى ممر بين ايران وسوريا.

كما نوه الى قرار دخول الزوار الايرانيين من منفذي تمرجين وباشماق الى اقليم كردستان العراق في توجهم نحو كربلاء المقدسة لأداء الزيارة الاربعينية قائلا “كلما ازداد التبادل والتعامل التجاري والحدودي بين البلدين وتعززت الوشائج الثقافية بين البلدين ، يتم تعزيز استباب الامن عند الحدود”.

وتابع رئيس مصلحة الجمارك الايرانية ان الاتفاق تضمن ايضا عقد اجتماعات شهرية بين مسؤولي الجمارك الايرانية ومسؤولي اقليم كردستان العراق الى جانب الاجتماعات اليومية الروتينية بينهم لحل المشاكل الجمركية لدى الجانبين، بالاضافة الى قبول منطقة اقليم كردستان العراق لشهادة المواصفات والصحة للمنتجات الايرانية حسب القوانين الدولية المرعية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.