المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تحظر تصدير 9 سلع إلى العراق.. ماهي؟

إيران تحظر تصدير 9 سلع إلى العراق.. ماهي؟

4 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعلنت منظمة التنمية التجارية في إيران أنه وفقا للقرار النهائي للحكومة العراقية، فإن تصدير 9 سلع إلى العراق ممنوع حتى إشعار آخر.

وبحسب وكالة ايسنا للأنباء، وجهت منظمة تنمية التجارة الإيرانية رسالة إلى غرفة تجارة طهران وأعلنت منع دخول 9 منتجات زراعية إلى العراق وطلبت إبلاغ النشطاء الاقتصاديين بذلك.

وبناء على هذا، فإن تصدير الطماطم والبطاطس والخيار والبصل والقرع والباذنجان والبطيخ والشمام والبامية إلى العراق ممنوع حتى إشعار آخر.

وتمت الموافقة على هذا القرار من قبل مجلس وزراء الاقتصاد، والذي تم اتخاذه بناءً على اقتراح وزارة الزراعة وبسبب وفرة الإنتاج المحلي.

وكشف المستشار التجاري الإيراني في بغداد عبد الأمير ربيحاوي، عن هذا الخبر وذكر أن الإخطار بحظر استيراد هذه المنتجات التسعة، والذي تم اتخاذه في الاجتماع الخامس عشر لمجلس وزراء الاقتصاد العراقي، صدر عن مكتب فؤاد حسين نائب رئيس وزراء العراق، وحتى إشعار آخر، سيتم حظر دخول هذه المنتجات إلى العراق. قضية يجب أن ينتبه لها المصدرون الإيرانيون.

وبحسب التفاصيل التي قدمها مستشار إيران في العراق، يبدو أن هذا الإجراء يتم تنفيذه على الصعيد الوطني، إذ سيتم حظر استيراد هذه المنتجات من دول أخرى إلى العراق، والمسألة لا تتعلق فقط بالتجار الإيرانيين.

وبحسب التقديرات، يعد العراق ثاني وجهة لتصدير البضائع الإيرانية بعد الصين، وفي السنوات الماضية، تم تصدير سلة متنوعة من البضائع الإيرانية إلى هذا البلد.

ومنذ عدة أسابيع، حذر رئيس مركز التجارة الإيراني في بغداد، من خسارة الشركات الإيرانية لثلث السوق العراقي لصالح الشركات التركية والسعودية.

وقال حميد رضا نيكان، إن تركيا والسعودية تبنيان مصانع كبيرة في العراق، وأضاف أن إيران لا خيار أمامها سوى بدء عمليات خطوط الإنتاج في العراق وإلا ستفشل في السوق العراقية بفترة وجيزة.

وشدد أنه في حال استمر الوضع الحالي على نفس الوتيرة، سيتم إيقاف تصدير العديد من السلع إلى العراق في السنوات الخمس المقبلة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.