المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات الى برامج تدريبية للنواب.. معارف و مهارات لا تناسب مستوى المسؤولية

دعوات الى برامج تدريبية للنواب.. معارف و مهارات لا تناسب مستوى المسؤولية

13 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دعا الخبير الاقتصادي زياد الهاشمي، الى تنظيم برامج تدريبية مكثفة لأعضاء مجلس النواب، مشيرا الى ان بعض نواب البرلمان العراقي دون مستوى الكفاءة المطلوبة.

وقال الهاشمي في تغريدة رصدتها المسلة انه اتضح خلال الايام الماضية ان الكثير من نواب البرلمان العراقي دون مستوى الكفاءة المطلوبة لتداول واستيعاب وتحليل وتعديل بنود وفقرات مشروع الموازنة.

وأضاف ان من الضروري تنظيم برامج تدريبية تخصصية مكثفة لأعضاء اللجان ولاسيما أعضاء اللجنة المالية، والذي اتضح مستوى ضعفهم في جوانب التحليل المالي والاقتصادي خلال مداولاتهم حول الموازنة.

وتابع: لا بأس من تخصيص جزء يسير من مخصصات البرلمان المليارية لإدخال كل أعضاء البرلمان في دورة لإتقان (القراءة والكتابة والإملاء) على الاقل لإظهار النواب بشكل مقبول، بدلاً من الوضع البائس الذي شاهده الشعب خلال هذه الأيام.

وقلة المستوى العلمي والمعرفة والكفاءة لدى بعض السياسيين والنواب يثير القلق، كما برهنت عليه جلسات الموازنة، و يُعتبر القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة وفهم القضايا المعقدة أمرًا حاسمًا في العمل السياسي. ومع ذلك، قد يجد البعض أن بعض السياسيين يفتقرون إلى المعرفة العلمية والخبرة اللازمة لتقديم القرارات والتشريعات الفعّالة.

واحد اسباب ذلك وفق تحليلات،  هي تداعيات الانتخابات التي اختار فيها الناس اولئك النواب والسياسيين، بسبب قلة الوعي وانخداع الجمهور بالشعارات، التي تسوق العلاقات والمصالح على حساب الخبرة الفعلية والمعرفة العميقة في المجالات المتعددة. قد يتم تنصيب الأشخاص الذين يتمتعون بشعبية سياسية دون النظر الكافي في قدراتهم وخلفياتهم العلمية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.