المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أكاديمي عراقي يحصد الاهتمام العربي بمؤلفاته عن التعلّم النشط  

أكاديمي عراقي يحصد الاهتمام العربي بمؤلفاته عن التعلّم النشط  

31 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: تحدث الأكاديمي العراقي، الدكتور محسن علي عطية المقيم في الأردن، عن كتابه التعلم النشط المتضمن استراتيجيات التعليم والتربية، والذي نال اهتمام الباحثين في داخل العراق وخارجه، حيث لا تقل عدد مشاريع البحوث التي استمدها الباحثون من هذا الكتاب عن 25 بحثاً بين اطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير حتى ان بعض الباحثين سجلوا عناوين بحوثهم من هذا الكتاب قبل صدوره.

ويقول عطية إن الغرض من الكتاب هو وضع ما استحدث من مفاهيم حول فلسفة التعلم النشط وتطبيقاتها وصلتها بالنظرية البنائية المعرفية ونظرتها الى كل من المعلم والمتعلم والتعريف بأدوارهما في عمليات التعليم والتعلم على وفق مبادئ فلسفة التعلم النشط فضلا عن التعريف بأهم إستراتيجيات التعليم القائمة على فلسفة التعلم النشط مع التعريف بما يميز إستراتيجيات التدريس من أساليبه

.
ويعرض الكتاب نحو 39 أسلوباً حديثا في التعلم والتعليم تحت عنوان أساليب التعلم النشط التي اصطلح عليها بالاستراتيجيات وتحولت الى مشاريع بحوث في دراسات الماجستير والدكتوراه في مجال المناهج وطرائق التدريس على مستوى الوطن العربي.

وأصدر الأكاديمي عطية ثمانية وعشرين كتابا حصدت الاهتمام في الاعتماد عليها في حقول المناهج وطرائق التدريس الخاصة والعامة وتقنيات التعليم وبيئة التعلم وتنظيمها، واللغة العربية ومستوياتها ومهاراتها والرسم الكتابي وقواعده والاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم والاعتماد الأكاديمي ومعاييره في البلدان العربية والعالمية ومقارنة المناهج التربوية بين البلدان العربية والعالم وتحليل مناهج اللغة العربية والمناهج المدرسية.

وللدكتور عطية دور معروف في نشاطات تدريسية في الأردن، منها تدريس اللغة العربية للناطقين بالإنكليزي في المعهد الدولي للغات في الجامعة الأردنية، كما وضع برنامجا لتعليم اللهجة العراقية للناطقين بالإنكليزية الذين تعلموا العربية الفصحى في المركز المذكور، وتطبيق البرنامج المذكور في تعليم اللهجة العراقية مع انشطة عملية لتعلمها لعدد من الدبلوماسيين الأجانب.

وكان كتاب التعلم انماط ونماذج حديثة في التدريس” الذي صدر في العام 2016 قد رفد نحو 20 موضوعا للماجستير والدكتوراه.

وأسهم كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء” الذي صدر العام 2019 في نحو 30 موضوعا للدراسات العليا.

اما كتاب الكافي في اساليب تدريس اللغة العربية فهو يُدرّس في الجزائر. وكتاب “تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الادائية” وكتاب تحليل المناهج المدرسية، فقد اعتمدت عليهما البحوث الاكاديمية في كل من الجزائر والسعودية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.