المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزير النقل المصري في ضربة لطريق الحرير: العراق طلب الانضمام الى خط التجارة العربي

وزير النقل المصري في ضربة لطريق الحرير: العراق طلب الانضمام الى خط التجارة العربي

15 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال وزير النقل المصري، كامل الوزير، إنه بناء على طلب كل من الأردن والعراق تم توقيع بروتوكول لتنفيذ خط التجارة العربي لنقل البضائع من الأردن والعراق ودول الخليج إلى مختلف دول العالم، خاصة أمريكا وأوربا.

وأضاف بحسب صحيفة الوطن المصرية، أنه سيتم نقل البضائع عبر السكك الحديدية إلى منطقة العقبة، ثم يتم نقلها من العقبة إلى طابا ونويبع عبر شركة الجسر العربي المملوكة لمصر والأردن من خلال العبارات، ثم التحرك بالصادرات الأردنية إلى أمريكا وكل دول أوروبا.

ويدور جدل وخلاف في العراق حول طريق تنموي يربط الموانئ العراقية بأوروبا عبر تركيا، والمسمى القناة الجافة، ومبادرة  اخرى منافسة يطلق عليها اسم الحزام الاقتصادي أو طريق الحرير، التي تتبناها الصين.

وكان مستشارون ومسؤولون في حكومة محمد السوداني ووزارة النقل، قالوا  أنه لا وجود لاتفاقية صينية، والعراق خارج طريق الحرير .

وقال وزير النقل الاتحادي، رزاق محيبس، انه منذ أول استلامي للوزارة، سألت عن طريق الحرير والاتفاقية الصينية، وطلبت أوليات طريق الحرير، وإذا بالمسؤولين في الوزارة يقولون: لا نملك أوليات. وسألت هل هناك تواصل من الجانب الصيني بشأن طريق الحرير. وكانت الإجابة: لا، قلت إذن ما هذا الحديث عن طريق الحرير، قالوا نسمع في الإعلام فقط عن هذه المسميات ولا توجد هناك دعوات أو مؤتمرات.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد افتتح في 27 أيار/ مايو الماضي، مؤتمر «طريق التنمية الاستراتيجي» في بغداد، الذي من المقرر له أن يمر بعشر مدن عراقية، من ميناء الفاو في البصرة إلى معبر فيشخابور الحدودي على بعد أقل من 10 كيلومترات من مدينة زاخو، وسينجز المشروع وفق الجدول الزمني الحكومي، خلال عام (2028 ـ 2029).
وتطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم «طريق التنمية» بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعُمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية وسوريا، والتي دعي ممثلوها إلى العاصمة العراقية للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.