المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يوقع على الجولة السادسة من استثمار الغاز

العراق يوقع على الجولة السادسة من استثمار الغاز

16 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز.

وقال السوداني في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد بمشاركة دولية، إن منظمة أوبك باتت واحدة من أهم المنظمات الدولية، لافتاً إلى أن أوبك شاهدة على التحولات النفطية في دول العالم.

وأضاف أن النفط لا يزال مصدراً اقتصادياً مهماً للطاقة في العالم، مؤكداً أن مسؤولية أوبك لا تنتهي إلى عملية التصدير فقط بل تصل لعملية تنظيم الأسعار.

وتابع: على الدول الأعضاء أن تضع في نصب أعينها التحديات في العالم، مشيراً إلى أن دخول الغاز الطبيعي في سوق الطاقة أضاف مسؤوليات جديدة.

ولفت إلى أن العراق يعتمد على النفط بوصفه المورد الأساس للاقتصاد، وتم توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز، مضيفاً: سنقوم بتوقيع الجولة السادسة من استثمار الغاز.

وأردف بالقول: وضعنا فسح المجال للقطاع الخاص وتقديم تسهيلات أولوية من دون أي تعقيد، مؤكداً أن الطاقة البديلة ستكون منافسة للنفط والغاز في المستقبل.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان: نشكر العراق على حفاوة الاستقبال، مؤكداً أن أوبك كان لها دور فاعل في إنشاء صندوق أوبك للدول النامية.

وأضاف أن منظمة أوبك حققت غاياتها، لافتاً إلى أن أوبك بلس حافظت على استقرار أسواق الطاقة.

وصرح وزير النفط الكويتي مناف الهاجري، إن أوبك تعمل مع 10 دول من خارجها من أجل الاستقرار النفطي وأسعار الطاقة في العالم.

وأضاف أن أوبك تمثل ركيزة مهمة في مجتمع الطاقة بالعالم، وأنها تؤكد التزامها في استقرار الأسواق العالمية، معرباً عن شكره للعراق على استضافته احتفالية ذكرى تأسيس أوبك ونشيد بأجواء الترحيب.

وفي ذات السياق،أكد رئيس الوفد الإيراني وكالة الدكتور أمير حسين زمانينيان، إن منظمة أوبك لها تأثير إيجابي في السوق النفطي واستقرار الأسعار العالمية.

وأضاف: نحضر اليوم في المؤتمر التاريخي وهو ذكرى تأسيس أوبك في بغداد، ونشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على استضافة احتفالية ذكرى تأسيس أوبك في بغداد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.