المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجواز الالكتروني يدشّن مكتبه العصري بالبصرة .. مشروع رائد على طريق إنهاء الدولة الورقية

الجواز  الالكتروني يدشّن مكتبه العصري بالبصرة .. مشروع رائد على طريق إنهاء الدولة الورقية

19 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  افتتح مكتب اصدار جوازات البصرة الالكتروني السريع بعد اعادة بناءة وتطويره بأسلوب حضاري، في مشروع رائد يخدم المواطن بطريق عصرية وتقنيات حديثة لأول في العراق.

و و صف الكاتب والباحث حيدر الموسوي، مشروع الجواز الالكتروني بـ الممتاز ، قائلا  انه ينقذ المواطن من بيروقراطية الورق والفايل والعرض والمعقبين.

وذكر الموسوي  أنه بمجرد الحجز عبر التطبيق تصلك رسالة عن موعد الحضور مباشرة، ويوم حضورك يتم إصدار الجواز في نفس الوقت الذي لا يحتاج إلى مواعيد واوقات بعيدة، فضلا من عدم طلب الصور والاستنساخ والاكتفاء بالبطاقة الموحدة وبطاقة السكن.

وتابع: هذا التحول في طبيعة انجاز المعاملات يشعرنا بأنه حان الوقت لإنهاء الدولة الورقية والتحول نحو الدولة الرقمية، مشيرا الى ان الحكومة الإلكترونية بعيدة عن البيروقراطية والأخطاء التي تصدر عبر المعاملة الورقية.

وتسعى الحكومة العراقية لتحسين صورة الجواز العراقي خاصة بعد إصدار الجواز الإلكتروني الذي قد يخرج العراق من قائمة أضعف الجوازات في العالم.

وفي أذار 2023، أعلنت وزارة الداخلية العراقية إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الإلكتروني، مؤكدة أنه سيحدث انتقالة نوعية في تقديم المعاملة أو استلامها من حيث الجودة والسرعة.

واعتبر مراقبون ان الجواز الإلكتروني الجديد سيحسن وضع العراق الدولي لان هناك الكثير من الدول التي لا تحبذ التعامل بالجواز البارومتري العراقي.

وقبل أيام، تحدث مواطن عراقي عن تجربته باصدار الجواز العراقي الالكتروني، وقال انها اول معاملة بدوائر الدولة كلها ايجابيات.

ويقول مدير الجوازات ماجد عدنان، إن الجواز الإلكتروني يحمل أكثر من 15 إلى 18 علامة امنية ظاهرة ومخفية، وبالتالي سيكون من الصعب جداً التلاعب به أو تزويره.

واعتبر المهندس عبد الله خضير، ان من مميزات الجواز الالكتروني استغناء المواطن عن موضوع جلب الصكوك لغرض إصدار الجواز وسيتم ذلك إلكترونيا.

ويأتي إصدار الجواز الإلكتروني ضمن مشروع التوأمة الإلكترونية الذي تعمل وزارة الداخلية من خلاله على ربط البطاقة الموحدة بمديرية الجوازات لتكونا ضمن شبكة معلوماتية واحدة.

ويتيح الجواز العراقي لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 27 دولة فقط، فيما سيحتاج حاملو الجواز إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 202 دولة.

إيجابيات

والجوار الالكتروني في العراق يعني التحول من التعاملات الورقية إلى الرقمية، و هو تجربة يأمل منها القائمون على المشروع نقلها الى مفاصل الدولة المختلفة.

والتعاملات الرقمية مثل الجواز الالكتروني، كتجربة رائدة في العراق، تسمح بمعالجة البيانات والمعلومات بسرعة أكبر وبطريقة أكثر فعالية. ويمكّن من إتمام المهام بشكل أسرع وبدون الحاجة إلى البحث عن المستندات الورقية أو التوجه إلى مواقع محددة للتعامل معها.

واستخدام الجواز الالكتروني، يؤدي إلى تقليل التكاليف المتعلقة بالطباعة والتخزين والنسخ والتوزيع الورقي، كما يؤدي ايضا الى توفير التكاليف المتعلقة بالبريد والشحن والتنقل.

ومع الجواز الالكتروني، يمكن الوصول إلى المعلومات والمستندات من أي مكان وفي أي وقت بمجرد الاتصال بالإنترنت. و هذا يعزز الوصولية ويسهّل مشاركة المعلومات والتعاون بين الأفراد والمؤسسات.

و التحول إلى التعاملات الرقمية مثل مشروع الجواز الالكتروني، يعد خطوة هامة نحو الاستدامة البيئية، فهو يقلل من استهلاك الورق واستخدام الموارد الطبيعية، ليحمي البيئة ويقلل من التأثيرات السلبية على الغابات وتلوث الهواء والماء الناجمة عن صناعة الورق.

ويمكن تطبيق إجراءات أمنية متقدمة في الجواز الرقمي مثل التشفير والمصادقة المزدوجة، لضمان أمان وسرية المعلومات. يما يدعم تعزيز مستوى الحماية وتقليل المخاطر.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.