المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الانتخابات المقبلة تتهيأ لتفعيل مجالس المحافظات التي جمدتها تظاهرات 2019

الانتخابات المقبلة تتهيأ لتفعيل مجالس المحافظات التي جمدتها تظاهرات 2019

20 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حدد مجلس الوزراء العراقي يوم 18 كانون الأول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023، بعد 10 سنوات على إجرائها آخر مرة.

وتشمل الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك ثلاث محافظات ضمن إقليم كردستان غير مشمولة بالانتخابات.

وادت تظاهرت تشرين العام ٢٠١٩ الى إلغاء مجالس المحافظات، بعدما اعتبرها محتجون حلقة زائدة ونافذة للفساد فضلا عن غياب الكفاءة والفعالية في أداء المجالس المحلية.

ويسود الشعور في الشارع العراقي، بان المجالس المحلية لم تكن قادرة على تحقيق التغييرات المطلوبة أو تلبية احتياجات المواطنين بشكل فعال الامر الذي ساهم في تجميد عمل  هذه المجالس وفقا لطلبات المتظاهرين.

واعتبرت اوساط سياسية واعلامية ان قرار مجلس الوزراء بإجراء انتخابات مجالس المحافظات يعكس التزام الحكومة بالوعد الذي قطعته على نفسها بهذا الشأن.

وصرح رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل بأن الناخبين المتوقع مشاركتهم يبلغون 23 مليوناً و367 ألفاً وواحدا وثمانين شخصا ومن بينهم 18 مليونا حدثت بياناتهم ومستمرون بعمليات التحديث وتوزيع بطاقات الناخبين.

واعتبر سكرتير عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، ان الغاء مجالس المحافظات كان خطئا كبيرا، و كان بامكانها ان تقوض سلطة المحافظين وتشكل سلطة رقابية ضد الفساد والمصالح الفئوية.

واصدر تحالف العزم بيانا قال فيه، إن القرار خطوة هامة نحو تعزيز الديمقراطية وترسيخها، مؤكداً ضرورة مشاركة جميع الأطياف في هذه الانتخابات لتحقيق نتائج تعكس إرادة الشعب العراقي.

وعلى وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت ذروتها في خريف العام 2019، صوّت مجلس النواب العراقي حينها على حلّ تلك المجالس والتصويت على إنهاء عملها وهو من بين مطالب المتظاهرين.

وبحسب الدستور العراقي تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي لا تخضع لسيطرة أو اشراف اي وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة ولديها صلاحيات إدارية ومالية واسعة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.