المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لجنة الامر الديواني 29.. تؤسس لمحاكمة المتورطين بانتهاكات حقوق الانسان

لجنة الامر الديواني 29.. تؤسس لمحاكمة المتورطين بانتهاكات حقوق الانسان

22 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال مستشار رئيس الوزراء هشام الركابي ان حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تؤكد أن لا احد فوق القانون والجميع سيواجه عقوبات إدارية وإحالة للقضاء في اشارة منه الى اللجنة التحقيقية الخاصة بالامر الديواني 29 ، ما يشكل خطوة على طريق حماية حقوق الإنسان في السجون والمعتقلات التي هي مسألة هامة تحتاج إلى جهود مستمرة لتعزيزها وتحقيقها.

وفي حديث آخر  يدل على الاهتمام بالمواطن، قال الركابي في تغريدة على تويتر ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بفتح تحقيق ومحاسبة كل من ابتز “ماريا ” بإسم الدولة.

وماريا صاحبة محل بيتزا تعرضت الى سوء معاملة من قبل موظف حكومي.

والعراق من الدول التي يعتبرها العالم متواضعة في حقوق الانسان، على رغم انه يتفوق على الكثير من الدول المجاورة في هذا المجال.

وزادت النزاعات المسلحة والصراعات من خطر حدوث انتهاكات حقوق الإنسان، في العراق، وفي حقب حكومية قبل ٢٠٠٣ وما بعدها رصد استخدام القوة الزائدة والعنف ضد المدنيين والمعارضين في العراق.

ويسعى العراق الى زيادة وعي وكفاءة الأجهزة الأمنية من اجل إقامة نظام أمني فعال يمكنه حماية حقوق المواطنين.

وأدى التطرف والتعصب الديني والعرقي إلى تعزيز التوترات والانقسامات في العراق، ما تسبب في انتهاكات حقوق الإنسان. وتم استغلال الانقسامات الطائفية والعرقية في بعض الأحيان لتبرير العنف والقمع.

ويأمل العراقيون في الحكم الرشيد لمنع انتهاكات حقوق الإنسان. وعندما يكون هناك فساد في النظام القضائي أو في الأجهزة الأمنية، يمكن أن يتم تجاوز القوانين وارتكاب انتهاكات بدون محاسبة.

و تفعيل اللجنة التحقيقية بالامر الديواني 29، الخاص بانتهاكات لجنة مكافحة الفساد، يمثل خطوة على طريق  حماية حقوق الإنسان في السجون والمعتقلات و ضمان عدم الافلات من العقاب للمتورطين في انتهاك حقوق الإنسان.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.