المسلة

المسلة الحدث كما حدث

زيباري: الاطراف العراقية لا تلتزم بالتعهدات والاتفاقات

زيباري: الاطراف العراقية لا تلتزم بالتعهدات والاتفاقات

22 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد عضو الهيئة العاملة للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، أن التصويت على الموازنة أظهر عدم التزام الأطراف العراقية بالتعهدات والاتفاقات.

وقال هوشيار زيباري، إن التغييرات في حصة إقليم كوردستان “جرت بطريقة مخطط لها، منوّهاً إلى أن الإطار التنسيقي يقف وراء ما جرى بشأن حصة إقليم كوردستان في الموازنة، وفقا لشبكة رووداو الإعلامية.

وأضاف أن بعض الأطراف لا تريد أن يدار العراق بطريقة فيدرالية، محذراً من أن هناك محاولات حثيثة لاضعاف مكانة إقليم كردستان، مشيرا الى إنه لم يتم الوفاء بالالتزامات المكتوبة المتفق عليها كقرار سياسي لتشكيل حكومة السوداني، كما لم يتم الالتزام بالاتفاق الذي أبرم بين الحكومتين (الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وأضاف: عندما أرسلت الموازنة إلى البرلمان وتم التصويت عليها، اتضح بأنهم لا يفون بوعودهم، وكان ذلك مؤشراً قوياً لنا، حول ضرورة إجراء قراءة لوضعنا.

ولفت إلى أن مسألة الموازنة في غاية الأهمية، وقد تحدثت كثيراً بشأنها، لكن الحصة التي تم تحديدها لإقليم كردستان، مليئة بالألغام، لن نغض النظر عنها، لأنهم قاموا بذلك بطريقة مخطط لها.

واستطرد أن الأطراف العراقية تستغل الفراغ الناجم عن الخلافات الكوردية، وتستخدم طرفاً كوردياً لإضعاف إقليم كوردستان مرة أخرى.

حول حصة إقليم كردستان في الموزانة وما إذا كان قد تعرض إلى الظلم، قال هوشيار زيباري الذي شغل منصب وزير المالية في بغداد سابقاً: في عام 2015 ذهبت إلى البرلمان وقدمت مشروع الموازنة، وقلت هناك إن الحكومة العراقية مدينة لحكومة إقليم كردستان بـ 15 مليار دولار، عن تراكمات المستحقات المالية لإقليم كردستان.

بشأن ما إذا كان العراق يرغب في تصدير نفط إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية مرة أخرى، قال هوشيار زيباري إنهم يلعبون لعبة كبيرة، يخسرون ويلحقون الخسارة بإقليم كوردستان أيضاً، لكن لا مشكلة لديهم طالما يتعرض الإقليم لخسارة، لقد خسروا 2.2 مليار دولار وفقاً للحسابات.

ورأى أن الموازنة سيئة وتخلو من المنطق، موضحاً أن سعر برميل النفط حدد بـ 70 دولاراً وهو يبلغ 75 دولاراً في الأسواق العالمية، فيما العراق يببع نفطه بسعر يقل بنحو 5 إلى 6 دولارات عن الأسعار العالمية.

وأشار إلى أن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 – 60 دولاراً للبرميل ولن يكونوا قادرين على دفع الرواتب، وسيزيد العجز.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.