المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لدوافع أمريكية وإيرانية.. صفقة النووي المرتقبة لن تكون مكتوبة

لدوافع أمريكية وإيرانية.. صفقة النووي المرتقبة لن تكون مكتوبة

23 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد “كوينسي” لفن الحكم في واشنطن، إن الصفقة المرتقبة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني لن تكون مكتوبة، وهو ما يخدم دوافع لدى كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والنظام الحاكم في طهران.

بارسي تابع، في تحليل بمجلة “فورين بوليسي” (Foreign Policy) الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين التقوا في نيويورك وسلطنة عمان خلال الأسابيع القليلة الماضية، والمطروح على الطاولة ليس تجديدا للاتفاق النووي لعام 2015، وإنما تفاهم غير مكتوب لمنع مزيد من التصعيد.

وفي 2018 انسحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من هذا الاتفاق واعتبر أنه غير فعال وأعاد فرض عقوبات على طهران، فجمدت الأخيرة لاحقا التزاماتها بموجب الاتفاق، وباتت حاليا أقرب من أي وقت مضى من إنتاج سلاح نووي، وفقا لتقارير غربية.

وأضاف بارسي أن “الجانبين واجها صعوبة في حشد الإرادة لتجديد الاتفاق النووي، لكنهما يشتركان أيضا في الاهتمام بتجنب الأزمة التي ستندلع إذا تم الإعلان عن وفاة اتفاق 2015″، الذي وقعته إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.