المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الانتخابات المحلية أمام برهنة المشاركة الواسعة بعد مقاطعة التيار الصدري لها

الانتخابات المحلية أمام برهنة المشاركة الواسعة بعد مقاطعة التيار الصدري لها

6 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: لازالت مشاركة التيار الصدري من عدمها في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراءها في 11 ديسمبر / كانون الأول من العام الجاري، موضوع جدل بين نفي وتأكيد.

ومع عدم وجود معلومات او بيانات من التيار الصدري، بهذا الشأن، فان المراقبات والتحليلات ترى اتجاهات مختلفة بخصوص المشاركة الصدرية في الانتخابات.

و واحدة من هذه المسارات هو اعلان مشاركة مرتقبة في الانتخابات وباسم التيار الصدري، من دون واجهات او تحالفات.

لكن كوادر مهمة في التيار الصدري تفضل البقاء على حالة الصيام السياسي، لحين توفر الظروف الموجبة والمقنعة للمشاركة.

وثمة مسار داخل التيار الصدري، يقترح المشاركة في قوائم انتخابية تتوزع على المحافظات في الوسط والشمال والجنوب، وتدار بطريقة مركزية.

و يرصد اتجاه ضعيف يتبنى دعم الكيانات المستقلة والصغيرة، القريبة من سياسات التيار الصدري.

ويرى الكاتب حسين السبعاوي بضرورة مشاركة التيار الصدري في الانتخابات المحلية لأن نسبة المشاركة ستكون متدنية جدا اذا قرر بشكل نهائي مقاطعتها.

وفي حال بقاء التيار الصدري مقاطعا للعملية الانتخابية، فان الترجيحات تشير الى ان انصاره سوف يسوقون بشكل واسع بانها اي الانتخابات غير عادلة و تتضمن تلاعبًا أو فسادًا وفي نفس الوقت يرون أنهم لا يمكنهم المشاركة في عملية لا تلبي معايير النزاهة.

والى غاية كتابة التقرير فان البائن على التيار الصدري هو انه يرى ان الظروف السياسية الحالية غير ملائمة للمشاركة في الانتخابات و أن القرارات الحقيقية لا تُتخذ من خلال الانتخابات.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.