المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن: سداد ديون العراق إلى إيران لا يعني تغييرا في سياسة فرض العقوبات

واشنطن: سداد ديون العراق إلى إيران لا يعني تغييرا في سياسة فرض العقوبات

27 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماتيو ميلر الاثنين (بالتوقيت المحلي) أن سداد ديون العراق إلى إيران لا يعني تغييرا في سياسة فرض العقوبات مؤكدا أنه لا يمكن لإيران الوصول إلى هذه الأموال إلا للمعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبات.

وفي معرض رده على الإعلان عن سداد جميع ديون العراق إلى إيران من مستحقات الغاز، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ذلك لا يعني تغييرا في سياسة واشنطن تجاه إيران أو العراق مؤكدا أن إدارة بايدن تواصل تنفيذ جميع العقوبات الأمريكية على إيران.

وأضاف: منذ عام 2018 ، قدمت وزارة الخارجية عددًا من التنازلات بالتشاور مع الكونجرس الذي يسمح للعراق بدفع تكاليف واردات الكهرباء من إيران، عن طريق تحويل الأموال إلى حساب مقيد في العراق.

وشدد على أنه تماشياً مع العقوبات الأمريكية، لا يمكن الوصول إلى هذه الأموال إلا للمعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبات ويذهب المال فقط إلى “أطراف ثالثة معتمدة” ولم يتم تحويلها إلى إيران مباشرة.

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة نواصل الموافقة على المعاملات لاستخدام الأموال على أساس كل حالة على حدة.

ويوم الأحد، قال نائب وزير النفط الإيراني لشؤون الغاز، إن وزارة الكهرباء العراقية، سددت لإيران جميع الديون المتعلقة بالغاز.

وقال مجيد تشنغي إن “وزارة الكهرباء العراقية سددت جميع مستحقاتنا من الغاز، والدين الآن صفر، لكن في بعض الأحيان تحدث مشاكل في تحويل الأموال من مصرف TBI العراقي إلى إيران”.

ولم يتطرق المسؤول الإيراني في تصريحاته إلى حجم الأموال المجمدة في البنوك العراقية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.