المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أطنان المشتقات النفطية المهربة تجد منافذا لها رغم الاجراءات الأمنية

أطنان المشتقات النفطية المهربة تجد منافذا لها رغم الاجراءات الأمنية

5 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، الاربعاء، عن ضبط اكثر من (250) الف طن من المشتقات النفطية في محافظات بغداد وكركوك ونينوى.

ولازالت عمليات تهريب المشتقات النفطية بين المحافظات العراقية مستمرة رغم الإجراءات الأمنية وملاحقة المهربين فضلا عن اعتقال شبكات عديدة.

عمليات التهريب لم تقتصر على محافظة واحدة، و تمكنت مفارز مديرية استخبارات وامن بابل من ضبط وكرا لتهريب المشتقات النفطية في قضاء المحاويل في محافظة بابل حيث عثر داخل الوكر على محطة متنقلة وخزانات مختلفة الاحجام .

و عمليات تهريب النفط تجري بالعادة من خلال إحداث ثقوب في أنابيب التصدير الرئيسة أو التلاعب بأرقام الشحنات الخاصة بصهاريج التصدير البري، وخسائر  بملايين الدولارات شهرياً، وفق احصائيات.

وفي تشرين الثاني 2022، اعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة.

وتشير التقديرات الى ان مردود مبيعات شبكة التهريب إذا ما قدرت قيمة البرميل الواحد بـ 50 دولاراً، فإن الإيرادات المحققة من بيع 75 مليون برميل شهرياً تقارب الأربعة مليارات دولار.

وأعلنت وزارة النفط أن حوالي 150 مليار دولار من عائدات النفط قد ضاعت بسبب التهريب منذ 2003.

ويقول عضو لجنة النفط النيابية كاظم الطوكي، ان موضوع تهريب النفط لا يمكن السيطرة عليه إلا باستخدام الوسائل التكنولوجية، مضيفا ان مجلس النواب قرر تشكيل لجنة نيابية لمتابعة الموضوع.

ويرى الباحث في مجال الطاقة دريد عبد الله، ان تهريب الوقود فاقم من أزمة المحروقات في العراق وتسبب بخسارة كبيرة للاقتصاد العراقي المعتمد بالأساس على بيع النفط.

وسبق أن أعلنت القوات الأمنية العراقية في الأشهر السابقة إحباط عدد من عمليات تهريب النفط، والقبض على المتورطين بها، إلا أنها لم تكشف عن الجهات التي تقف وراءها .

ورصدت وكالة المسلة عمليات تهريب المشتقات النفطية خلال عام 2022، والتي جرت بالعديد من المحافظات العراقية واشتركت فيها شبكات تتضمن تُجارا وضباطا برتب عالية ومناصب مختلفة.

27-2-2022

– أحبط فوج شرطة النفط الرابع محاولة فاشلة لعصابات تهريب النفط ومشتقاته في ناحية النهروان شرقي العاصمة بغداد.

– تمكنت قوة تابعة إلى الفوج من إلقاء القبض على أربعة متهمين وبحوزتهم بندقية كلاشنكوف وضبطت عجلة محملة بعلف حيواني للتمويه أثناء عملية خرق أحد الأنابيب النفطية ومحاولة سرقة المنتوج.

– كانت العصابة تستخدم العجلة العلف الحيواني ونشره على الطريق لغرض إيهام المارة من أنهم يعملون في الزراعة وتم الكشف عليهم من قبل إحدى الدوريات وإلقاء القبض على جميع أفراد العصابة.

15-4-2022

– أكدت شركة المنتجات النفطية، أن حجم تهريب الوقود يبلغ 7 ملايين لتر، فيما أشارت إلى أن بعض المحطات تعود إلى متنفذين.

– المنتجات النفطية: تم ضبط 5 محطات لتهريب الوقود خلال أسبوع واحد، حيث استخدم المهربين تكنولوجيا حديثة لتهريب الوقود لكردستان عن طريق سماسرة من الإقليم دخلوا إلى بغداد.

16-5-2022

– ألقت المفارز التابعة للفوج السابع لمديرية شرطة نفط الشمال بالاشتراك مع مفرزة أمن الأفراد القبض على سبعة متهمين وضبط عجلاتهم في المحطات الحكومية في نينوى وهي محملة بمنتوج نفطي، وذلك لوجود اختلاف بين سجل الاشتغال والكشف المنظم، حيث يعد مخالفة.

– وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين وحجز العجلات داخل أحد مراكز شرطة النفط لعرضهم على القضاء ومحاسبتهم وفق قانون تهريب النفط ومشتقاته رقم 41 لسنة 2008.

22-6-2022

– تمكنت قوة امنية من ضبط 12 موقعاً نفطياً تستخدم للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير رسمية.

– تم العثور بداخل المواقع على عجلات وخزانات نفطية مختلفة الأحجام تحتوي على منتج نفطي مجهول الكمية والنوعية، في محافظات بغداد وكركوك والبصرة وصلاح الدين والأنبار.

– تم ضبط 45 عجلة مع سائقيها كانت معدة للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير مشروعة، ضمن محافظات البصرة وبغداد وكركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى وبابل وكربلاء.

29-6-2022

– أعلنت السلطات العراقية عن حملة كبيرة لمنع تسريب الوقود أو المنتجات النفطية الى إقليم كردستان.

25-9-2022

– تمكنت مفرزة شرطة النفط الشعب في العاصمة بغداد، من إلقاء القبض على ثلاثة متهمين، وضبط ثلاث عجلات صهريج محملة بمنتوج نفطي، وذلك لوجود تزوير في أختام مستند التحميل.

– القت قوة في نقطة شرطة النفط (كميت) في ميسان، القبض على متهم، وضبطت عجلته التي تحمل خزانين بلاستيكيين يحويان منتج نفطي، من دون أية موافقات رسمية.

2-11-2022

– أعلنت السلطات العراقية، القبض على أكبر شبكة تهريب للنفط الخام في البصرة، يقودها أحد التجار، إضافة الى العديد من الضباط برتب عالية وبمناصب مختلفة.

– كانت الشبكة تهرب بحدود 5-7 صهاريج بسعة 50 ألف لتر يوميا، وبما يصل إلى 75 مليون لتر شهريا.

6-11-2022

– تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة ديالى من ضبط (4) عجلات تحتوي على (129,000) لتر من المشتقات النفطية المعدة للتهريب وإلقاء القبض على سائقيها وفق مذكرات قبض قضائية.

– تمكنت المفارز في محافظة صلاح الدين من ضبط ساحة خزن غير أصولية في قضاء الدجيل بداخلها (5) عجلات و(5) صهاريج تحتوي على (50،000) ألف لتر من مادة زيت الغاز، كما تم إلقاء القبض على صاحب الساحة.

– في بغداد ضبطت قوة من الجهاز وكراً لتهريب المشتقات النفطية شرقي العاصمة، خلال مداهمة جرت بالتنسيق مع الجهات المعنية، تم خلالها مصادرة عجلتين وخزانين، بالإضافة إلى (3) مضخات وقود إحداها تحتوي على عداد تفريغ. كما وتم ضبط عجلة تحمل (36000) ألف لتر كانت معدة للتهريب في منطقة النهروان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.