المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جوازات سفر للايرانيين مخصصة لزيارة الاربعين فقط

جوازات سفر للايرانيين مخصصة لزيارة الاربعين فقط

9 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعلن وزير الداخلية الايراني احمد وحيدي، عن تحديد 7 معابر حدودية مع العراق لاستقبال زوار الزيارة الاربعينية خلال العام الجاري، مبينا ان بغداد وطهران اتفقتا على اعتماد جوازات سفر مخصصة لفترة الاربعين فقط.

وجاء ذلك في تصريح لوزير الداخلية الايراني، بنهاية زيارته الاجتماع المشترك في منطقة الصفر الحدودية مع العراق السبت، بحضور نظيره العراقي وعدد من المحافظين والمسؤولين المعنيين من كلا الجانبين.

واضاف وحيدي: لقد تم التوصل الى توافقات جيدة في اطار التنسيق بين البلدين لتسهيل حركة العبور واستقبال زوار العتبات المقدسة، وتوفير وسائل النقل وسائر الخدمات الضرورية لهم.

ويشار الى ان مساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية مجيد مير أحمدي، كان قد أكد بأن “البنية التحتية العراقية لا تتسع لاستقبال أكثر من 3 ملايين زائر” خلال زيارة الأربعين، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هناك “مشاكل كثيرة” في البنية التحتية الايرانية.

وتسهيل دخول المواطنين عبر الحدود في المناسبات الدينية بين العراق وايران يعتمد على العلاقات الثنائية والاتفاقيات المبرمة بين الدولتين المعنيتين. وفيما يتعلق بالعراق وإيران كمثال، هناك تاريخ طويل للعلاقات الثنائية والتواصل بين البلدين.

و يتم التعاون بين الدولتين لتسهيل دخول المواطنين عبر الحدود في المناسبات  الدينية من خلال إصدار تأشيرات خاصة أو إعفاءات مؤقتة من التأشيرة. ويتم ضبط هذه القواعد والترتيبات في اتفاقيات أو بروتوكولات تفاهم بين البلدين، والتي تحدد شروط وإجراءات دخول المواطنين وترتيبات السفر.

ويحرص العراق على توفير خطوط حدودية خاصة أو معابر مؤقتة لتسهيل دخول المواطنين خلال المناسبات الدينية الكبرى. كما يتم تسهيل تنقل الزوار بواسطة وسائل النقل المخصصة مثل الحافلات أو القطارات الخاصة.

ونجح كل من العراق وايران في استثمار العوامل السياسية والأمنية والقانونية والاقتصادية من اجل انجاح الزيارات الدينية على مدى السنوات الماضية، عبر ترتيب شروط معينة على الزائرين بين البلدين مثل الحصول على تصاريح خاصة أو تسجيل مسبق للدخول.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.