المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مديرية الجوازات: تم استحصال موافقة كل الدول لقبول الجواز الالكتروني فيها

مديرية الجوازات: تم استحصال موافقة كل الدول لقبول الجواز الالكتروني فيها

9 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف مصدر في مديرية الجوازات، عن استحصال موافقة كل الدول وقبول الجواز الالكتروني العراقي فيها.

وقال المصدر، ان إيطاليا وفرنسا كانتا ترفضان اعتماد الجواز العراقي الجديد وتم استحصال موافقتهما عليه، مضيفا: ان هنالك اقبال كبير من المواطنين لسرعة انجازه واستلامه بيوم واحد.

وحسب المصدر، فان الاقبال على جواز السفر العادي اكثر بسبب ارتفاع سعر الجواز الالكتروني، مشيرا الى ان  الدوام في المواقع المصدرة للجواز الالكتروني بواقع شفتين اثنين، اما الجواز العادي فان الدوام بواقع شفت واحد.

وتعمل الحكومة العراقية على تحسين صورة الجواز العراقي عبر المباشرة باصدار الجواز الإلكتروني الذي قد يخرج العراق من قائمة اضعف الجوازات في العالم.

ويقول مدير الجوازات ماجد عدنان، إن الجواز الإلكتروني يحمل أكثر من 15 إلى 18 علامة امنية ظاهرة ومخفية، وبالتالي سيكون من الصعب جداً التلاعب به أو تزويره.

ويحتوي أيضا على شريحة (السيم كارد) التي تضم جميع المعلومات المتعلقة بحامل الجواز، علاوة على بصمة الوجه التي يخلو منها الجواز الحالي والتي ستمكن من التعرف على جميع المعلومات الخاصة بصاحب الوجه بعد عرضه على أجهزة الحاسوب، الأمر الذي سيسهم بتعزيز الأمن.

واعتبر المهندس عبد الله خضير، ان من مميزات الجواز الالكتروني استغناء المواطن عن موضوع جلب الصكوك لغرض إصدار الجواز وسيتم ذلك إلكترونيا.

ويتيح الجواز العراقي لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 27 دولة فقط، فيما سيحتاج حاملو الجواز إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 202 دولة.

ويدعو المتابع للشأن العراقي، الطبيب الصالح الى إعادة الاحترام والتقدير لجواز السفر العراقي الذي يعد الان أضعف جواز سفر في العالم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.