المسلة

المسلة الحدث كما حدث

انتحال الصفات ظاهرة تنخر في المجتمع العراقي

انتحال الصفات ظاهرة تنخر في المجتمع العراقي

10 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتقل متهم ينتحل صفة مستشار بمكتب رئيس الوزراء في بغداد، فيما تشير المعلومات الى تحول الانتحال الى ظاهرة تنخر في المجتمع العراقي.

المعلومات الامنية تشير إلى قيام أحد الأشخاص من محافظة بابل بانتحال عدة صفات حكومية، منها صفة العمل كمستشار في مكتب رئيس الوزراء وقيامه بعمليات نصب واحتيال بحق مواطنين أبرياء بغية استحصال مبالغ مالية بعد إيهامهم بترويج طلباتهم المتعلقة بالتوظيف أو المعاملات العالقة”.

وتتكرر ظاهرة انتحال الصفة أو التزوير في العراق، التي يلجأ إليها بعض الأشخاص  لكسب المال بصورة غير مشروعة. ويشمل ذلك تزوير هويات أو وثائق أو شهادات أخرى بهدف التمويه والتظاهر بأنهم شخصيات مهمة أو محترفين في مجال معين.

وتعلن السلطات الأمنية العراقية على نحو متكرر، عن عمليات اعتقال أشخاص يقدمون على انتحال صفات، أبرزها صفات لضباط جيش أو عناصر شرطة أو مستشارين حكوميين أو أطباء أو محامين، وأحياناً موظفين لدى مكاتب مسؤولين حكوميين.

ويقدم هؤلاء على استغلال المواطنين بأشكال مختلفة بهدف الحصول على المال، منها وعود بالتوظيف أو تسهيل إتمام معاملات رسمية أو إجراءات حكومية، وقد تكون دوافع النصب والاحتيال تحقيق غايات شخصية واجتماعية.

واعتقلت الشرطة في بغداد شخصاً انتحل صفة ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي، أثناء تجواله في العاصمة بغداد. ويرى عراقيون أن هذه الظاهرة تعد مؤشراً إلى حجم الفوضى في بعض القطاعات الأمنية، ناهيك عن تهاون الأجهزة الأمنية في ملاحقة هؤلاء، وتحديداً المسؤولين عن إصدار الهويات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.