المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجنوب منطقة منكوبة بفعل الجفاف.. و دجلة والفرات يلتحقان به

الجنوب منطقة منكوبة بفعل الجفاف.. و دجلة والفرات يلتحقان به

13 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ناقوس الخطر محذرة من تعرض الأهوار في العراق لاشد موجة حرارة منذ 40 عاما.

وتشير التقارير الميدانية إلى أن الأهوار تشهد أشد موجة حرارة منذ 40 عاما، مصحوبة بنقص مفاجئ للمياه في نهر الفرات، حيث بلغ منسوب المياه بلغ 56 سنتيمترا فقط، وفي أهوار الجبايش بلغ من صفر إلى 30 سنتيمترا.

ويقول الكاتب فلاح المشعل ، ان الأهوار تلفظ أنفاسها الأخيرة اذ يفترسها جفاف شديد وهجرة تخلف أحزان عشرة آلاف سنة، وليس بعيدا أن يلتحقا بها دجلة والفرات بعد انطفاء صلاحياتهما جنوب البلاد.

واعتبر النائب خالد الاسدي  ان جفاف الاهوار يعني موت الجنوب، مطالبا الحكومة بإتخاذ اجراءات سريعة للمعالجة وانقاذ سكان الاهوار والثروات الطبيعية بإعتبارها تراثاً تاريخياً ودولياً.

ودعا اتحاد الجمعيات الفلاحية في ميسان، الحكومتين المركزية والمحلية لإعلان مناطق الأهوار الوسطى كمناطق منكوبة إثر شحة المياه، كما طالب بتعويض سكنة تلك القرى جراء تكبدهم خسائر وصفها بالكبيرة.

واوضح المهتم بالشأن السياسي سليم السليمان، ان العراق في طريقه ليصبح صومالاً ثانيًا.. حيث الجفاف والفقر، وموت كل ماهو حيّ فيه، مضيفا ان جفاف الأهوار والأنهار في الجنوب يهدد بهجرة ونزوح كبير نحو مصادر المياه في المناطق الغربية والشمالية، وهو ما يعني تغيرا في التركيبة السكانية الأصلية لهذه المناطق.

وتزداد المخاوف من حدوث جفاف كامل للأهوار بسبب ارتفاع الحرارة واحتباس الأمطار على وقع التغير المناخي الذي يضرب العراق بقوة خلال الأعوام القليلة الماضية.

ويعد العراق خامس الدول الأكثر تضررا من التغيرات المناخية العالمية وفق وزارة البيئة العراقية والأمم المتحدة.

وكانت اليونسكو قد وصف الاهوار بمناسبة إدراجها في لوائح التراث العالمي في 2016، بأنها فريدة من نوعها، باعتبارها واحدة من أكبر المسطحات المائية الداخلية في العالم في بيئة جافة وشديدة الحرارة، وأنها تمثل ملاذ تنوع بيولوجي وأحيائي وموقعا تاريخيا لحضارة ما بين النهرين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author