المسلة

المسلة الحدث كما حدث

احصائية: العراق يمتلك احتياطياً هائلاً من النفط بحدود 145 مليار برميل

احصائية: العراق يمتلك احتياطياً هائلاً من النفط بحدود 145 مليار برميل

13 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ذكر تقرير لموقع (أويل برايس)، أن “هناك طاقات كامنة في القطاع النفطي العراقي إذا ما تم تقنينها بالشكل الصحيح فانها سوف  تؤهله لزيادة انتاجه النفطي ليصبح أكبر منتج للنفط في العالم وقد يصل من الناحية النظرية الى معدل انتاج 13 مليون برميل يومياً.

وأفاد التقرير، بأن “لجنة النفط والغاز البرلمانية واستنادا لتوصياتها المتخذة الأسبوع الماضي فإنها تخطط لزيادة انتاج البلد من النفط لأكثر من 5 ملايين برميل في اليوم الواحد، وقد تعتبر خطوة أولى لتحقيق أعلى إنتاج مستقبلاً”.

ومايزال العراق بشكل عام في بداية خطواته الاولى نسبيا ليكون من بين أكبر منتجي النفط في العالم .

ومن الناحية الرسمية واستنادا لمؤسسة ادارة معلومات الطاقة الأميركية فان العراق يمتلك احتياطياً هائلاً من النفط الخام يقدر بحدود 145 مليار برميل (ما يقارب من 18% من احتياطي نفط الشرق الأوسط بأكمله، وخامس أكبر احتياطي نفطي في العالم).

وتشير التوقعات من الناحية غير الرسمية الى ان العراق يضم أعلى من هذا الرقم من احتياطيات النفط بكثير.

وذكرت وزارة النفط العراقية في تشرين الأول عام 2010 ان الاحتياطي النفطي المثبت للبلد يقدر بحدود 143 مليار برميل.

وذكرت وزارة النفط ان احتياطات العراق من موارد النفط الخام غير المكتشفة قد تصل الى ما يقارب من 215 مليار برميل.

وهذا الرقم كان قد تم التوصل اليه في دراسة مفصلة أجرتها مؤسسة (بيترولوغ)، العالمية للنفط والغاز في عام 1997.

وتشير مؤسسة إدارة معلومات الطاقة الأميركية الى ان معدل حجم احتياطات العراق من النفط الخام بضمنه خام إقليم كردستان قد يصل الى 246 مليار برميل تقريبا من النفط الخام والغاز السائل.

ومع الاخذ بنظر الاعتبار حجم الاحتياطي النفطي في العراق فان هناك عدة سيناريوهات قد طرحت بخصوص معدل الإنتاج النفطي الذي يطمح البلد بالوصول اليه.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.