المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أجيال لا تملك خيالا و لا معرفة

أجيال لا تملك خيالا و لا معرفة

14 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حسن حنظل النصار

في أزمة أخلاق ويفتقر الى ابجدياتها ما يطفو على السطح من سلوكيات وتصرفات ماهي إلا مؤشر خطير ينذر بإنقراض رصانة الأخلاق والعادات والتقاليد السليمة..

قطاع من العراقيين أصبحوا شرسين في تعاملهم، قبل أيام مرت من أمامي سيارة، وقد ترك بابها الخلفي مفتوح قليلا، فقمت بتنبيه صاحب السيارة، فتوقف ونزل وأغلق الباب ورحل دون أن يشكرني أو حتى يبتسم.

وعندما ارسل طفل ألى المحل القريب لشراء حاجة أقول له شكراً جزيلا فيرد شكراً جزيلا، حتى أنه لا يعرف ان يقول عفوا، هناك مقولة للمرحوم انشتاين يقول فيها (الخيال أكثر أهمية من المعرفة) في مدارسنا خصوصا الأولية منها يتم التركيز على المعرفة وفقط ويتم إهمال الجوانب الأخرى، فلا دروس في الفنية ولا الموسيقى ولا الأخلاق ولا مراقبة السلوك.. في دول الجوار رأيت المعلمة تطلب من الأهل أرسال الطعام مع الأطفال وتراقبهم كيف يأكلون وقبل المعرفة تعلمهم كيف التحدث مع الآخرين والتكلم معهم بلغة الجمع للاحترام..

حضرتكم، صباحكم خير، كيف حالكم، وهكذا وحتى قبل الحديث يقولون هل تسمح لي أو يا فندم أو لطفا..

للأسف نظام التعليم في العراق يخلق أجيال لا تملك خيالا ولا معرفة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.