المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الكسب غير المشروع يتسبب بتضخم أموال سفير العراق في تركيا

الكسب غير المشروع يتسبب بتضخم أموال سفير العراق في تركيا

14 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الجمعة، صدور أمر استقدام بحق السفير العراقيّ الحالي لدى تركيا، بعد رصد تضخم في أمواله.

وذكر بيان للهيئة، أن “قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في بغداد أصدر أمراً باستقدام السفير العراقي الحالي لدى تركيا؛ على خلفيَّة رصد دائرة الوقاية في الهيئة حصول تضخُّمٍ في أمواله، مُبينا أن” التقرير الفنيَّ لدائرة الوقاية أفاد بأنَّ مقدار التضخُّم بلغ (2,304,787,000) ملياري دينار”.

وأضاف إنه “تمَّ فتح قضية جزائية بحق السفير، بعد أن تبيَّن أنَّ قيمة التضخُّم الحاصل في أمواله لا تتناسب مع موارده الاعتياديَّة، ممَّا يشير إلى وجود كسبٍ غير مشروعٍ، لافتةً إلى قيامه بإخفاء معلوماتٍ في استمارة كشف الذمَّة الماليَّة الخاصَّة به، إذ قدَّم معلوماتٍ كاذبةً ومُضلّلةً بخصوص مصادر أمواله”.

وتابع، أن” أمر الاستقدام الصادر بحق المتهم عن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة، جاء استناداً إلى أحكام المادة (19/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل”.

وقال الخبير القانوني، علي التميمي، الجمعة ان المادة ١٩ ثانيا من قانون هيئة النزاهة ٣٠ لسنة ٢٠٢٠ المعدل اوقعت عقوبة السجن الذي لا يقل عن ٧ سنة وغرامة مالية لا تقل عن قيمة الكسب غير المشروع.

وأضاف التميمي، انه قالت الفقرة رابعا من المادة أعلاه ان لا يطلق سراح المتهم بكفالة ولا يطلع سراحه الا بعد استرجاع المال حتى لو مات في السجن وفق قاعدة لا تركة الا بعد سداد الديون.

وأشار الى ان قانون هيئة النزاهة ٣٠ اسنة ٢٠٢٠ من المادة ١٦ الى ٢٠ منه سماها الكسب غير المشروع والزمت كل الدرجات الخاصة لكشف الذمة المالية ..حيث يسائل عن كل زيادة في أمواله واموال زوجته وفي حالة عدم الاثبات يعد كسبا غير مشروع مالم يثبت انه كسبا غير مشروع

وتابع ان هذا يعطي لهيئة النزاهة دورا مهما في الرقابة حتى على السفارات العراقية في الخارج التي تعتبر جزءا من تراب الدولة العراقية وفق اتفاقية فينا ١٩٦١.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.