المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أحزاب جديدة تنافس القوى التقليدية في الانتخابات

أحزاب جديدة تنافس القوى التقليدية في الانتخابات

14 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  تنتظر الانتخابات المحلية العراقية المرتقبة أحزابا جديدة، من المرجح انها سوف تجدد دماء العملية السياسية وتفتح مسارات جديدة امام الشباب، نحو المشاركة في النظام السياسي العراقي التقليدي الذي لم يتغير عبر العديد من الدورات الانتخابية منذ العام 2003.

وتفيد تحليلات إلى إن مشاركة الشباب عبر كيانات سياسية، سوف يكون له أهمية كبيرة على عدة مستويات، أبرزها التمثيل العادل، اذ يعتبر الشباب جزءًا هامًا من المجتمع ويجب أن يكون لهم حق التعبير عن آرائهم ومشاركتهم في صنع القرارات السياسية، ومن خلال مشاركتهم في الأحزاب الجديدة، يمكن للشباب أن يعبّروا عن اهتماماتهم ومطالبهم ويكونوا ممثلين حقيقيين لمصالحهم.

وقال شباب عراقي يسعى الى التغيير السياسي، انهم  ومجموعة من الناشطين يسعون الى احداث تغيير إيجابي، في مسار العملية السياسية في العراق، سعيا الى الاصلاح والقضاء على الفساد، وتوفير الخدمات التي باتت ملفا خطيرا يهدد الاستقرار المجتمعي.
وقالت مصادر ميدانية في المحافظات المختلفة، ان شبابا في مختلف المحافظات، من ذوي التوجه المدني الليبرالي، يسعون الى طرح رؤية جديدة في السياسة العراقية.

وافتتحت أحزاب جديدة قوامها الشباب مكاتب لها في عدة محافظات عراقية استعدادا للمشاركة في الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات).

وابرز الاحزاب التي تنشط  في بغداد والمحافظات، هي حزب واثقون،  كما ان هناك تجمعات اخرى تسعى الى اثبات وجودها، وكسب الشباب مثل قوى التغيير.

والمرجح، إن الأحزاب الشبابية الجديدة تفتح فرصة لإحداث تجديد في النظام السياسي، لان الشباب يجلبون آفاقًا جديدة وأفكارًا مبتكرة ويمكنهم العمل على تقديم حلول جديدة للتحديات التي يواجهها المجتمع.

وتفيد دراسات إلى إن مشاركة الشباب سوف تعزز التغيير والتطور في السياسة وتحقق توازنًا بين الأجيال المختلفة.

وتفيد مصادر  ن أحزابا شبابية جديدة تواصل الموقع معها عازمة على أن تكون عوامل حاسمة في تعزيز الشفافية والمساءلة في العمل السياسي، مشيرة إلى انها تعتمد الشباب من ذوي الطموح والحماس، كي يكونوا روادًا في محاربة الفساد وتعزيز الحوكمة الرشيدة.

وتستند إرادة الأحزاب السياسية الشبابية الجديدة على قاعدة التمثيل المتنوع، اذ يعكس تنوع الشباب في الأحزاب الجديدة التنوع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للمجتمع.
والتمثيل المتنوع في النظام السياسي يعزز المشاركة الشاملة ويضمن أن تُسمع أصوات جميع الفئات والأقليات. ومن خلال مشاركة الشباب، يمكن تعزيز التنوع وتمثيل مختلف القوى والمصالح في الساحة السياسية.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.