المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تضخم هائل في اعداد الصيدليات الرسمية والوهمية في مدن العراق

تضخم هائل في اعداد الصيدليات الرسمية والوهمية في مدن العراق

17 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعلن نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، التوجه لإغلاق 900 صيدلية بسبب المخالفات.

وقال الهيتي، إن الزيارات التفتيشية اسفرت عن غلق المحلات الوهمية ومحاسبة اصحابها وفق القانون.

وظاهرة الصيدليات الوهمية تشير إلى وجود صيدليات غير حقيقية أو مشبوهة. و يتم استغلال هذه الصيدليات الوهمية لأغراض غير قانونية وغالبًا تتضمن عمليات احتيال صحي وتزوير أدوية وبيع منتجات غير آمنة.

واضاف، انه سيتم محاسبة 900 صيدلية بالعقوبات اللازمة التي ينص عليها القانون واهمها غلق الصيدلية بسبب المخالفات المرصودة منها عدم تواجد الصيدلي، وثانيا وجود الادوية غير المتحصلة للموافقات الرسمية او مخالفة الصيدلية للتسعيرة الدوائية.

و تحدث الظاهرة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة والنظم الصحية الضعيفة، حيث يعاني السكان من صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية. وتستغل الصيدليات الوهمية هذه الفجوة وتظهر كمؤسسات طبية قائمة على سطح واجهة فقط دون وجود خدمات حقيقية.

وتترتب على ظاهرة الصيدليات الوهمية آثار سلبية جسيمة على السكان، لان عدم توفر الرعاية الصحية الكافية والأدوية الآمنة يؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية وزيادة المخاطر الصحية. يعاني الأشخاص المحتاجون من صعوبة في الحصول على العلاج اللازم ويمكن أن يتعرضوا للتلاعب والاحتيال من قبل هذه الصيدليات الوهمية.

و يقول الدكتور ثامر حبيب من بغداد ان مكافحة ظاهرة الصيدليات الوهمية، تتطلب تعزيز التشريعات والرقابة الصحية وتعزيز الوعي العام حول مخاطر استخدام الصيدليات الوهمية. كما يجب أن تعمل الحكومة على تعزيز النظام الصحي وتوفير الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين، وتكثيف الجهود في مكافحة الجرائم المتعلقة بالأدوية وضبط سلاسل التوريد والتوزيع الدوائي.

واضافة الى الصيدليات الوهمية يرى حبيب ان هناك تضخما في اعداد الصيدليات الشرعية في مدن العراق.  وفي شارع واحد تجد العشرات من الصيدليات في الوقت الحاصر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author