المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدعوات تتصاعد لتعديل سلم الرواتب.. لكن التطبيق لا يزال بعيدا

الدعوات تتصاعد لتعديل سلم الرواتب.. لكن التطبيق لا يزال بعيدا

17 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دخل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد على خط الدعوات لتعديل سلم الرواتب لموظفي الدولة ومعالجة التفاوت والفروق بين مدخولات الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة.

ودعوة الرئيس ليست جديدة، فهي واحدة من أصوات كثيرة، لكن لا خطوات فعلية باتجاه حسم الملف، والبدء في اجراءات فعلية للتعديل

وفي العراق تغيب الشفافية في تحديد الرواتب والأجور، حيث يعتقد الكثيرون أن هناك تضارباً في المعايير المتبعة في هذا الصدد، مما يؤدي إلى تفاوت كبير في الرواتب دون وجود مبررات واضحة.

وحث رئيس الجمهورية خلال لقائه رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، على إعادة النظر بسلم الرواتب وقال، أن تدني رواتب بعض الشرائح يؤدي إلى تعاطي الرشوة واستشراء الفساد، وضرورة إعادة النظر أيضا بمنظومة التشريعات المالية وبما يحد من عمليات الفساد.

وقبل إقرار موازنة 2023، تظاهر موظفون من دوائر ووزارات مختلفة طالبوا بتعديل سلم الرواتب.

وقال المستشار الاقتصادي والمالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان هناك حلان القضية سلم الرواتب أولها: إعادة النظر بجميع رواتب الموظفين، وتكون هناك قاعدة رواتب تأخذ بنظر الاعتبار الخدمة والمؤهلات، كما ينص عليها معاير مجلس الخدمة.

اما الحل الثاني هو أسناد الدرجات الوظيفية الدنيا بمخصصات (غلاء معيشة)، مؤكدا أن هذا الأجراء ممكن تعديله من خلال المخصصات وهو معمول به سابقاً في العراق خلال العقود السابقة والذي يعد أكثر انصافا للموظفين.

ويأمل العراقيون بتعديل سلم الرواتب، حيث ان مقترح القانون يهدف إلى إنصاف الدرجات الدنيا من الموظفين من ذوي المرتبات الضئيلة جداً التي لا تغطي حاجتهم اليومية.

ويقول الموظف علي يوسف ان 5 ملايين موظف دون خط الفقر بسبب عدم الموافقة على تعديل سلم الرواتب.

واعتبر الناشط عادل عبدلله ان تعديل سلم الرواتب سيحل مشكلة ضعف الرواتب للفئات الاداريه والتفاوت الكبير بين الهيئات وبعض الوزارات.

واقترح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، إلغاء الرواتب المكررة والمزدوجة وتخفيض رواتب ومخصصات الدرجات الخاصة، لغرض إعداد سلّم رواتب جديد دون إضافة تخصيصات مالية جديد للموازنة.

وقال النائب ماجد شنكالي، ان تعديل سلم الرواتب ضروري ولكن يجب ان لايكلف ميزانية الدولة اي مبلغ اخر يضاف الى رواتب الموظفين لان اضافة اي مبلغ الى رواتب الموظفين هو بمثابة انتحار اقتصادي.

ويحتفظ العراق بأعلى رقم موظفين من أصحاب الدرجات الخاصة في العالم قياسا بعدد السكان من درجة مدير عام فما فوق في الوظائف المدنية، وجنرال عسكري برتبة عميد فما فوق في الوظائف العسكرية، محتلاً مراتب متقدمة عالميا من حيث ارتفاع أرقام هذه الرواتب.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.