المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أمراء.. لكن بؤساء

22 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

ضياء واجد المهندس

عندما تم القبض على (غايب المفگود ) لقيامه بتهديم أحد القصور الأثرية في (اور) وسرقة طابوقها ، تم عرضه على ضابط التحقيق . سأل الضابط (غايب) عن الفترة التي كان يهدم ويسرق الآثار، اجابه : ياسيدي ، لقد ورثنا عن ابائنا واجدادنا ، تهديم و نقل طابوق القصور القديمة لأن أصحابها ماتوا منذ آلاف السنين ، وليس للقصور ورثة ..قال الضابط : ولكن القصور أثرية وهي ملك كل العراقيين و العالم والانسانية..ثم إن ما تسرقونه ليس طابوق ، بل جزء من فن معماري يمثل حضارتنا ، الا تعلم ذلك؟؟؟!!!.

اجاب غايب المفگود : ياسيدي ، نحن بلا سكن و لا مأوى ، ونقوم ببناء دورنا البسيطة من الطابق القديم و من الطين ، ولم نسرق الفن المعماري و الحضاري والتراث ، ولو كانت لدينا أموال ل اشترينا الطابوق.. الضابط : لماذا لا تعملون بدل من السرقة و مخالفة القانون و تعليمات الحكومة ؟؟؟. غايب المفگود: نحن نعمل بالزراعة ، ولكننا تركناها لعدم وجود الماء ، وليس لدينا أموال لحفر الآبار و ليس لدينا كهرباء ،، ياسيدي .. في ناحيتنا والنواحي القريبة لا يوجد قانون ولا حكومة و لا مسؤول ، فقط مدير الناحية وهو مثلنا ..الضابط : ما الذي يأخذه مدير الناحية .. .. .. غايب المفگود : النجار و آسطة البناء يأخذون الابواب القديمة من القصور و يرمموها ليضعها مدير الناحية في صالة الاستقبال في قصره .. الضابط : يا غايب ، كيف نمنع الناس من سرقة الآثار ؟؟؟؟!!! غايب المفگود: لا تستطع أن تمنع الكبار لأنهم ادمنو التهديم ، ولكن بإمكانك أن تبعد الاطفال عن السرقة بأن تعلمهم بالمدارس.. الضابط: ولماذا لا تعلمون ابنائكم بالمدارس ؟؟؟؟!!!!! غايب المفگود : لعدم وجود مدارس في قريتنا ، واقرب مدرسة طينية عنا تبعد ٣ ساعات مشي ، و شوارعنا طينية غير مبلطة ، و اطفالنا لا يستطيعون الوصول إلى المدارس التي تغرق في كل يوم مطر … … الضابط : لماذا لا تشتكون إلى الحكومة عن نقص الخدمات والشوارع والماء والكهرباء و عدم وجود المدارس و المستوصفات ؟؟؟غايب المفگود: واين نجد الحكومة ؟؟؟!!، و هل هناك في ديرتنا حكومة ؟!!!! وهل للحكومة اذان تسمع ، أو عيون تبصر ؟؟؟؟!!!!!!، نحن لا نحس بالحكومة الا عندما ننقل الطابوق والحجر من (المناطق القديمة) لتطبيق علينا قانون العبث بالآثار و سرقة و تهريب الآثار ، و نست الحكومة أننا مواطنين نصارع من أجل البقاء ، نسرق احجار من كانو أمراء ، ونبقى احياء فقراء و مواطنون بؤساء ، لا نرى فرصة امل في الغد ، و لا نتأمل فرصة لحياة كريمة في بلد الحضارات والكرم والمجد .. .. ……ياسيدي ، اكتب في محضرك ، أن المواطن (غايب المفگود) ، غائب عن الإنسانية والراحة و الكرامة ،، و مفقود في دنيا حكامها لا يعملون الا على ملء بطونهم و جيوبهم و خزائنهم ، وسنراهم يوم لا ينفع مال ولا بنون ، لنقاضيهم فيما كان يسرقون و ينهبون ، و من ربهم و شعبهم لا يستحون.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.