المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل يتمكن القضاء العراقي من استرداد المتورط بحرق المصحف والعلم؟

هل يتمكن القضاء العراقي من استرداد المتورط بحرق المصحف والعلم؟

24 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، عن متابعة ملف استرداد  سلوان موميكا الذي أحرق المصحف والعلم العراقي في الدانمارك.
وذكر المكتب الإعلامي للقضاء في بيان ان ” رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان حضر  اجتماع الرئاسات لمناقشة الاجراءات القضائية والحكومية في متابعة ملف استرداد المتهم بحرق المصحف الشريف المدعو  سلوان موميكا كذلك الاجراءات الخاصة بضمان امن البعثات الدبلوماسية ومحاسبة مرتكبي جريمة حرق وتخريب مقرات البعثات الدبلوماسية.

لكن استرداد المطلوبين بين الدول يتم عادة من خلال اتفاقيات التسليم الدولية.  وهذه الاتفاقيات هي التي تحدد الإجراءات والمعايير التي يجب أن تلتزم بها الدول المعنية عند تسليم المطلوبين للعدالة.

ومن هذه المباديء، المطابقة الجرمية اذ يجب أن يكون الجرم الذي ارتكبه المطلوب في الدولة المطالبة معترفًا بأنه جرم مماثل في الدولة المطلوب منها.

كما يجب أن تكون هناك طلبات رسمية من السلطات القضائية أو الحكومية في الدولة المطالبة لاسترداد المطلوبين.

ويتوجب أن يكون هناك توافق بين القوانين الجنائية في الدولتين للسماح بتسليم المطلوب كما يجب أن لا يتوفر ملاذ آمن للمطلوب في الدولة المطالبة، وأن تكون الدولة المطلوب منها مستعدة لتقديمه للمحاكمة العادلة.

ووفق القوانين الدولية، يجب أن يتم توفير ضمانات قانونية لحماية حقوق المتهم المطلوب، بما في ذلك الحق في الدفاع والحق في عدم تعريضه للتعذيب أو المعاملة السيئة.

كما يجب أن تكون السلطات القضائية في الدولة المطلوبة مستعدة لاتخاذ قرار بتسليم المطلوب بناءً على المعايير والشروط المحددة في الاتفاقيات الدولية.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.