المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تستورد 100 ألف برميل من النفط يومياً من العراق مقابل إرسال الغاز

إيران تستورد 100 ألف برميل من النفط يومياً من العراق مقابل إرسال الغاز

29 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس اتحاد مصدري المنتجات النفطية في إيران، أن الاتفاق الذي توصلت له طهران مع العراق ستحصل بموجبه على 100 ألف برميل يوميا مقابل إرسال الغاز للعراق.

وقال حميد حسيني خلال مقابلة مع وكالة إيسنا للأنباء حول مقايضة الغاز الإيراني بالنفط الخام العراقي: “مجريات عقد الغاز والنفط بين إيران والعراق واضحة حيث يقدر إجمالي صادرات الغاز والكهرباء من إيران إلى العراق بما يتراوح بين 10 و 15 مليون دولار يوميا”.

وأضاف انه “بناء على تصريحات وزير الخارجية العراقي فإن 18 مليار دولار أو 11 مليار دولار (وفقا للبنك المركزي الإيراني) لا تزال في حساباتنا المصرفية في العراق وغير قادرين على استيفائها”.

وذكر حسيني أن “تراجع صادرات إيران من الغاز والكهرباء الذي تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في العراق أوجد بعض الاستياء في هذا البلد والذي دفع حكومته للتفكير في حلول سريعة”.

وأكد المسؤول الإيراني على “عودة العراق إلى نفس الاتفاق الذي تقرر بموجبه أن تتلقى إيران 30 ألف برميل من النفط الخام وحوالي 70 ألف برميل من المازوت يوميا ما يعني أن إيران ستحصل على 100 ألف برميل يوميا والتي يمكن أن تغطي جزءا من الطلب المحلي”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.