المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حرائق منظومة الطاقة الجنوبية وتفجيرات الابراج في الغربية.. تدفع الى السؤال عن التخريب المتعمد

حرائق منظومة الطاقة الجنوبية وتفجيرات الابراج في الغربية.. تدفع الى السؤال عن التخريب المتعمد

30 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تزامن الحريق الذي اصابت منظومة الطاقة الكهربائية في الجنوب العراقي مع عمليات تفجير لابراج نقل الطاقة في منطقة حديثة غربي البلاد، ما يدفع الى السؤال فيما اذا الحوادث متعمدة بسبب تزامنها في وقت واحد.

واعتبرت وكالة الاسوشيتد برس في تقرير، السبت، ان  التفجيرات التي اصابت منظومة الطاقة الكهربائية في العراق “متعمدة”.

واندلع حريق في محطة البكر في محافظة البصرة لنقل الطاقة تزامنا مع عمليات تفجير لابراج نقل الطاقة في منطقة حديثة غربي البلاد .

لكن  السلطات العراقية افادت بان الحريق عرضي، الا انها فتحت تحقيقا لاحتمال ان تكون الاعمال  تخريبية.

وأزمة الكهرباء في العراق هي مشكلة مزمنة تعاني منها البلاد منذ سنوات عديدة. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي منها نقص الطاقة الإنتاجية اذ يمتلك العراق قدرة توليدية من الكهرباء تبلغ حوالي 20 ألف ميجاوات، بينما يبلغ الطلب على الكهرباء حوالي 30 ألف ميجاوات.
و العراق يعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء. ومع ذلك، فإن إنتاج الغاز الطبيعي في العراق غير كافٍ لتلبية الطلب على الكهرباء.
ويعاني قطاع الكهرباء في العراق من الفساد، مما يؤدي إلى ضياع الأموال وانخفاض الكفاءة.
وأزمة الكهرباء في العراق لها تأثير كبير على الاقتصاد والمجتمع. ويؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى تعطيل الإنتاج الصناعي والتجاري، وإلى زيادة البطالة، وإلى تفاقم الفقر. كما يؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى مشاكل صحية، مثل انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.