المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مناطق منعزلة ونائية عن المدن بالعراق .. تشجع على انشاء مصانع المخدرات

مناطق منعزلة ونائية عن المدن بالعراق .. تشجع على انشاء مصانع المخدرات

30 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال مصدر أمني، السبت، ان محافظة ميسان تحتوى على مصانع مخدرات لمادة الكريستال.

وقال المصدر أن الأجهزة الامنية في ميسان تمتلك تفاصيل دقيقة عن وجود أربعة مصانع للمخدرات خاصة بمادة الكريستال او ما يعرف محليا بـ(مطابخ المخدرات)، تقع في احد النواحي البعيدة عن مركز المحافظة”، وفق وكالات عراقية.

لكن قال أن “اقتحام هذه المصانع أو اعتقال العاملين فيها يتطلب قرار سياسي من الجهات العليا في البلد”، لافتاً إلى أن “بعض هذه المصانع تعد ضمن مصادر تمويل اقتصاديات جهات  متنفذة”.

وفي العراق، فان هنالك أسبابا لانتشار مصانع المخدرات في أطراف المدن والمناطق النائية لغرض التمويه، اذن تختار العصابات المنظمة إقامة مصانع المخدرات في المناطق النائية والبعيدة لتجنب الانتباه الكبير من السلطات والإعلام. إذا كانت هذه المصانع تمتلك أنشطة غير قانونية، فإن وجودها في مناطق نائية يجعلها أقل عرضة للكشف والمراقبة.

و تكون بعض المكونات اللازمة لإنتاج المخدرات سهلة الحصول عليها في المناطق النائية، خاصة إذا كانت هذه المناطق تمتلك طبيعة خاصة تسهل استخراج تلك المواد.

و تفتقر المناطق البعيدة إلى بنية تحتية قوية ومراقبة حكومية فعالة، مما يجعلها أكثر قابلية للتحكم من قبل العصابات والجماعات غير الشرعية.

و تكون التكاليف الإنتاجية أقل في المناطق البعيدة، مما يجعلها خيارًا جذابًا لإقامة مصانع المخدرات. فقد توفر المناطق النائية عمالة رخيصة وأسعارًا منخفضة للعقارات والمواد اللازمة للإنتاج.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.