المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أمازون تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة لمنافسة جوجل

أمازون تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة لمنافسة جوجل

This picture shows the logo of US online retail giant Amazon at the distribution center in Moenchengladbach, western Germany, on December 17, 2019. (Photo by INA FASSBENDER / AFP)

1 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت شركة أمازون العملاقة، عن إطلاق أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برنامج لبناء المزيد من وكلاء خدمة العملاء، مثل نظام الرعاية الصحية لتوليد الملاحظات السريرية بعد زيارة المريض.

وأوضحت الشركة، وفقاً لموقع غادجيتس ناو الإلكتروني، أنه من المتوقع أن تساعد الأدوات عملاق التجارة الإلكترونية، على التنافس بشكل أفضل مع شركات التقنية العملاقة مثل: (جوجل ومايكروسوفت كلاود بزنس).

وحسبما جاء في تقرير صادر عن رويترز، فإن قسم السحابة في أمازون اجتذب آلاف العملاء لتجربة خدمته المسماة أمازون بيد روك.

وقال نائب الرئيس سوامي سيفاسوبرامانيان، إن هذه الشركات التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، تشمل (سوني، وشركة طيران رايان إير، وشركة الخدمات المالية صن لايف).

وكانت شركة أمازون، قد أعلنت عن خدمة “بيد روك” Bedrock في أبريل الماضي، والتي تتيح للشركات إنشاء تطبيقات مع مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي، التي يمكنها إنتاج نصوص وصور ومحتويات أخرى.

وبينت الشركة، أنها كانت تضيف وكلاء لـ “أمازون بيد روك”، مما يتيح للشركات إنشاء روبوتات محادثة تنفذ المهام، وتعطي إجابات أكثر تخصيصاً، مستمدة من بياناتها الداخلية، مؤكدةً، أن “بيد روك” سيكون متاحاً لكافة العملاء قريباً جداً.

وطورت الشركة رقائقها الخاصة بالذكاء الاصطناعي، المسماة (Inferentia) و(Trainium)، والتي تهدف إلى تسهيل تشغيل نماذج لغة الذكاء الاصطناعي الكبيرة للمطورين، وهو ما يعني أنها ستواجه شركات أخرى سيطرت على سوق أشباه الموصلات القوية وسوق رقائق الذكاء الاصطناعي، وتتوقع شركة أمازون العملاقة أن تتمتع رقائقها بأداء وسعر أفضل بكثير مما سيكون في أي مكان آخر.

ويأتي إعلان أمازون الدخول في سباق الذكاء الاصطناعي بالتزامن مع تطلعات الشركة إلى خفض التكاليف بسبب تباطؤ المبيعات والتوقعات الاقتصادية القاتمة، حيث خضعت الشركة مؤخراً لأكبر عمليات تسريح للعمال في تاريخها، واستغنت عن 27 ألف موظف، كما أوقفت مؤقتاً التوسع في سلسلة سوبر ماركت “فريش” وسلاسل متاجر “غو” الصغيرة، بينما أنهت خدمة الجولات الافتراضية، وجهاز الاتصال بالفيديو للأطفال وخدمة الرعاية الصحية عن بُعد الخاصة بها.

وكانت كل من (مايكروسوفت وجوجل) قد حققت نجاحات في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث استثمرت مايكروسوفت في OpenAI، الشركة التي أنشأت ChatGPT ونموذج AI المسمى GPT-4، فيماأعلنت جوجل عن طراز PaLM 2 بأربعة أحجام، Gecko و Otter و Bison و Unicorn، كما أنها توفر تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي جوجل بارد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.