المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حول ملف أم قصر: ما يحدث ليس زوبعة اعلامية بل هناك مخاطبات رسمية بالتنازل عنها لصالح الكويت

حول ملف أم قصر: ما يحدث ليس زوبعة اعلامية بل هناك مخاطبات رسمية بالتنازل عنها لصالح الكويت

2 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت نائب رئيس لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة تخص المنطقة الحدودية في أم قصر بمحافظة البصرة، فيما أشارت الى ان هناك مخاطبات رسمية لمحافظ البصرة لإخراج الأهالي وتعويضهم بأكثر من 42 مليون دولار.

وقالت نصيف في تصريح تابعته المسلة، إن “هناك مسؤولية اخلاقية وقانونية، وعلى مجلس النواب عدم خسارة الجولة الثانية من تنفيذ القرارات الدولية زوراً”.

وأضافت، أن “ما يحصل في تنفيذ القرارات الدولية، هو جهل ما بين تواطئ وجهل قانوني”، مبينة أن “القرارات الدولية يجب ان لا تمس البحر كون الأخير خاضع لقانون البحار ومسألة سيادية بين الدول”.

وأشارت نصيف الى، أن “ما يحصل اليوم ليس زوبعة إعلامية ومن فراغ، كما يدعي محافظ البصرة، بل ان هناك كتباً رسمية ومخاطبات من الجانب الكويتي لوزارتي الاعمار والإسكان والخارجية”.

وأوضحت، أن “الكتب الرسمية تضمنت مخاطبة محافظ البصرة باستلام أكثر من 42 مليون دولار، كتعويض لأهالي منطقة أم قصر للخروج منها، وتسليمها للكويت”.

ولفتت عضو مجلس النواب الى، أن “القضية مباعة وتحتاج الى وقفة برلمانية من الجميع، كي لا تتكرر الجولة السابقة والمتمثلة بالقرارات الدولية رقم 833، التي تسلم فيها البعض الكثير من الرشاوى”.

وتابعت، ان “القضية تتعلق بأرض وطن وليست منازل، وننتظر موقف حكومي رسمي شجاع”، مشيرة الى أن “اللجان الفنية والقانونية التي وجه البرلمان بتشكيلها، تكون بقرار حكومي”.

واستضافت لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، اليوم الأربعاء، نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد التميمي لمناقشة ترسيم الحدود مع الكويت وميناء الفاو واليات البرنامج الحكومي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.