المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تدعو وزير خارجية الكويت لزيارة طهران وسط توتر بشأن حقل الدرة

ايران تدعو وزير خارجية الكويت لزيارة طهران وسط توتر بشأن حقل الدرة

3 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت الكويت‭ ‬الخميس، أن وزير خارجيتها الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح تلقى دعوة من نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان لزيارة بلاده.

وتأتي هذه الدعوة وسط توتر في العلاقات عكسته تصريحات متبادلة حول حقل الدرة للغاز الطبيعي، إذ أعلنت الكويت والسعودية في ساعة مبكرة يوم‭ ‬الخميس أنهما تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في حقل الدرة هي ملكية مشتركة بين البلدين فقط.

وجددت الدولتان دعواتهما لإيران للتفاوض حول ترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة، معلنين أنهما ستدخلان المفاوضات كطرف واحد وإيران كطرف آخر في المحادثات وفقا لأحكام القانون الدولي.

وسبق أن قالت إيران إن لها حقا في حقل الدرة ووصفت اتفاقية أبرمتها السعودية والكويت العام الماضي لتطوير الحقل بأنها غير قانونية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان إن وزير الخارجية تسلم يوم الخميس نسخة من أوراق اعتماد سفير إيران الجديد في الكويت محمد توتونجي، وأنه سلمه دعوة من نظيره الإيراني لزيارة طهران.

وأوضح البيان أنه جرى خلال اللقاء بحث مجمل أوجه العلاقات الكويتية – الإيرانية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.