المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيسة وزراء الدانمارك: حظر الحرق يجب أن يكون أكثر شمولاً ويشمل كل الكتب المقدسة

رئيسة وزراء الدانمارك: حظر الحرق يجب أن يكون أكثر شمولاً ويشمل كل الكتب المقدسة

5 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: صرحت رئيسة وزراء الدنمارك ميته فريدريكسن، بشأن فرض قانون مثير للجدل يحظر حرق الكتب المقدسة، مشيرة الى ان حظر الحرق يجب أن يكون أكثر شمولاً ويشمل كل الكتب المقدسة.

المسلة تنشر لقطات من تصريحات فريدريكسن خلال مقابلة متلفزة:

ـ الحظر المقترح لا يقيد حرية التعبير.

ـ الكتب للقراءة وليست للحرق.

– حرية التعبير ليست مطلقة، حيث لا يمكنك الوقوف بحرية والتحدث عن الإرهاب أو التصفيق للخيانة أو حرق أعلام الآخرين، هذه بعض قواعد اللعبة التي نقرّها، والتي لدينا منها ما يزيد عن 400 قاعدة تقيّد حرية التعبير.

ـ لن يتم إجراء استفتاء عندما يكون هناك تدخل تشريعي لحظر حرق القرآن.

ـ عندما نناضل من أجل حرية التعبير، فإننا نناضل من أجل حق بعضنا البعض في قول ما نريد. لكن حرية التعبير ليست بلا ضوابط ونحن بحاجة إلى تشكيل قواعد اللعبة.

ـ أنا لا أحب الناس الذين يحرقون كتب بعضهم البعض.

– الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” الذي أتولى رئاسته، كان الحزب الوحيد الذي صوت ضد إلغاء قانون “ازدراء الأديان”، والذي تم التصويت عليه عام 2017 أغلبية برلمانية كبيرة اشتركت فيها كل الأحزاب البرلمانية، عدا “الاشتراكي الديمقراطي”.

ـ نحن من أقدم الديمقراطيات في العالم، ديمقراطية تمثيلية وهذه قوة مطلقة، يمكنك التصويت للآخرين عندما تكون هناك انتخابات.

– أنا من أشد المؤيدين للمؤسسات الديمقراطية القوية وهي حكومة البرلمان وحكومة شعبنا. إذا كنت لا توافق فعندما تأتي الانتخابات اللاحقة يمكنك التصويت للآخرين.

ـ يجب ألا يكون هناك حظر على حرق القرآن فقط؛ انما يجب أن يكون الحظر أكثر شمولاً، ويشمل الكتب المقدسة الأخرى حيث إن الأمر يتعلق بشيء أكبر من كتاب ديني واحد.

ـ أعتقد أنه سيكون من الخطأ أن يقف شخص ما ويحرق الكتاب المقدس، كما أنني أعتقد أنه لا يجب حرق التوراة.

ـ العديد من البلدان التي نقارن أنفسنا بها عادة لا تحرق كتب الآخرين أيضًا، تخاطر الدنمارك والسويد بالوقوف بمفردهما على المسرح الدولي. هناك الكثير على المحك في أوروبا الآن.

ـ كل ما نقوم به حاليًا في السياسة الخارجية هو بناء شراكات وعقد تحالفات جديدة، ومن ثم هناك عدد غير قليل من الأشخاص الذين يسعدهم الانقسام. على الأقل هناك شخص واحد سعيد بذلك، وهو موجود في روسيا.

ـ إذا كان عليّ أن أكون صادقة تمامًا، فإن الناس يتفاعلون بعنف مع جميع أنواع المناقشات، أود أن أناشدكم أن تكونوا متيقظين بعض الشيء بشأن ما نحن فيه.. إنه واقع جيوسياسي جديد، حيث يجب على البلدان أن تحاول العمل معا.

ـ في الوقت الحالي يتعلق الأمر بسلامة وأمن الدنماركيين.

ـ يتعلق الأمر أيضًا بوضع قيم الدنمارك على خريطة العالم الجديدة. لم نكن في هذا الموقف من قبل.

– يجب علينا فقط أن نفعل شيئًا نعتقد أنه صواب.. لا يوجد سبب للدفاع عن حرق كتب بعضنا البعض.. إنه عمل غير ضروري.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.