المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حالات اختلاس وإضرار بالمال العام في دوائر البلدية بتكريت

حالات اختلاس وإضرار بالمال العام في دوائر البلدية بتكريت

7 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، تنفيذ ثلاث عمليَّات ضبط لحالات اختلاسٍ وتلاعب وإضرار بالمال العام في إحدى دوائر البلدية في مُحافظة صلاح الدين.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أنه “تم ضبط مدير قسم الأملاك في مُديريَّة بلديَّة تكريت بعد قيام مُوظَّفين في البلديَّة بتخصيص قطعة أرضٍ؛ لتحقيق منفعةٍ شخصيَّةٍ لأحد الأشخاص؛ على الرغم من عدم وجود اسمه ضمن محضر التخصيص الخاصّ بتوزيع قطع أراضٍ سكنيَّةٍ للشرائح المشمولة بالتخصيص، وهم المُوظَّفون والشهداء والجرحى”.

وأضافت إن “فريق عمل مكتب تحقيق صلاح الدين تمكن من ضبط المُوظَّف المُكلَّف بإدارة أحد الملاعب التابعة للبلديَّة، بعد ثبوت اختلاسه جزء من مبالغ الرسوم الماليَّة المدفوعة مقابل النشاطات التي تُقامُ في الملعب وعدم قيامه بتنظيم وصولات قبضٍ بالمبالغ المُتسلَّمة”، مشيرةً إلى أنه “تمَّ خلال العمليَّة ضبط أصل وصولات القبض الفارغة التي كانت بحوزة المُتَّهم”.

وفي عمليّة ثالثة في الدائرة ذاتها، أشارت الهيئة حسب البيان الى أنه “تم رصد عدم قيام البلديَّة باتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحق الأشخاص الذين استأجروا الساحات القريبة من مجمع تسجيل المركبات التابع لمُديريَّة مرور صلاح الدين، والذين قاموا باستخدامها لغير الأغراض المُحدَّدة في العقد”، لافتًة الى “تأجير ثلاث ساحاتٍ لشخصٍ واحد ببدل إيجار بنسبةٍ لا تزيد على 3% من قيمة العقار، ودون إجراء مُزايدةٍ علنيَّةٍ؛ ممَّا تسبَّب بضرر في المال العام”.

ويذكر أن هيئة النزاهة الاتحادية كشفت، في الأسبوع الماضي، عن وجود اختلاس في الأموال بين إيرادات الامانات الضريبية والأموال المودعة فعليا في حساب الامانات، تصل أموالها الى 400 مليون دينار عراقي، في صلاح الدين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.