المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المفوضية تحدد ايلول المقبل موعداً لاجراء أول محاكاة

المفوضية تحدد ايلول المقبل موعداً لاجراء أول محاكاة

7 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، احصائية مهمة عن سجل الناخبين فيما اعلنت مطلع ايلول المقبل موعداً لاجراء أول محاكاة.

وقال مدير الاجراءات والتدريب في مفوضية الانتخابات داوود سلمان، ان الذين لم يحدثوا بياناتهم لغاية هذه اللحظة 6 ملايين ونصف المليون ناخب توزعت بين المتوفين وكذلك المقيمين خارج العراق بالاضافة الى الناخبين ممن يحمل بطاقة قصيرة الامد او التي سحبت منهم في يوم الاقتراع.

واضاف اما حصيلة المواليد الجدد 2004-2005 لغاية اليوم بلغت 46 الفاً اي اكثر من 10% وهو عدد كبير جداً ويلبي الطموح.

وبما يخص التحالفات، بين سلمان انه: لغاية يوم امس بلغ عدد التحالفات السياسية 43 تحالفاً 14 منها من التحالفات القديمة حدثت دوائرها والاحزاب المنضوية تحت لوائها وهي مستعدة لخوض الانتخابات، اما التحالفات الجديدة فقد بلغت 29 تحالفا وحاليا اغلق باب الاستقبال ومازال العمل الى هذه الساعة مستمر لغرض احصاء ومقاطعة بيانات التحالفات التي تقدمت وبذلك الاحصائية النهائية للتحالفات سيتم الاعلان عنها الثلاثاء.

واشار الى استمرار الحملات التوعية لحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات من قبل دائرة الاعلام والاتصال الجماهيري بالتعاون مع دائرة الاعلام في المفوضية، والاقبال واسع جدا ومتزايد يوما بعد يوم ونتوقع عبور حاجز الـ700 الف ناخب مع نهاية فترة تحديث سجلات الناخبين مقارنة مع السنوات السابقة.

واردف بالقول: حاليا نحن في مرحلة فرمتة الاجهزة واللجان مستمرة بهذا العمل وفي 2 ايلول المقبل ستطلق اول عملية محاكاة لفحص الاجهزة ومعرفة مدى رصانتها والاجراءات والاطلاع عليها بحضور اعلامي واسع جدا.

واكمل: ستكون هنالك اربع عمليات محاكاة اثنان منها في ايلول ومثلها في تشرين الاول وصولا الى يوم الانتخابات.

وحول اجراءات نقل صناديق الاقتراع، قال سلمان ان اجتماعات اللجنة الامنية العليا مستمرة في المركزية ببغداد، وكذلك المحافظات لتامين المخازن ومراكز التدقيق وتامين نقل الصناديق في يوم الاقتراع من المحطات الى مراكز التدقيق ومخازن مكتب المحافظة.

وختم حديثه بالقول: اما بالنسبة للبرمجة فالشبكة الفاحصة تعمل جنبا الى جنب مع كوادر المركز الوطني والشركة المسؤولة عن برمجة الاجهزة ونحن مطمئنون جدا من الناحية الامنية لاجهزة واجراءات الاقتراع ونقل الموارد في يوم الاقتراع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.