المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أستراليا ستعترف بالضفة الغربية على أنها محتلة.. وفلسطين ترحب

أستراليا ستعترف بالضفة الغربية على أنها محتلة.. وفلسطين ترحب

8 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، إن الحكومة ستبدأ في استخدام مصطلح “الأراضي المحتلة” في إشارة للأراضي الفلسطينية والمستوطنات بالضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، وهي الخطوة التي رحبت بها فلسطين.

قالت وونغ في كلمة خلال المؤتمر الحزبي لحزب العمال، إن الحكومة تتطلع إلى تعزيز معارضة الحكومة للمستوطنات من خلال التأكيد على أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة كبيرة أمام السلام.

واضافت، إن الحكومة الأسترالية ستؤكد أن المستوطنات غير شرعية وستعود إلى وضع “الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

واستطردت القول، إن موقف أستراليا سيكون متسقا مع قرارات الدول الأخرى وكذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتابعت: أستراليا تعود إلى (استخدام) مصطلح الأراضي الفلسطينية المحتلة، والنقطة التي أود توضيحها هي أنها تتماشى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتتوافق مع النهج الذي يتبعه الشركاء الرئيسيون بما في ذلك المملكة المتحدة ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي.

واشارت الى ان هذا المصطلح تم استخدامه، بما في ذلك في المناسبات السابقة من قبل وزراء الخارجية السابقين والحكومات السابقة، والذي يتوافق مع الكثير من التسميات المستخدمة في سياق الأمم المتحدة ويستخدم، كما قلت، من قبل الشركاء الرئيسيين بما في ذلك المملكة المتحدة ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي.

ومضت بالقول: باعتماد المصطلح نوضح أن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وغزة احتلت من قبل اسرائيل بعد حرب 1967 وأن الاحتلال مستمر.

وأبلغت البرلمان أن الحكومة الأسترالية تعزز معارضتها للمستوطنات من خلال التأكيد على أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة كبيرة أمام السلام.

وأضافت: هذا يتفق مع موقف الحكومات السابقة ويعكس المشورة القانونية وقرارات مجلس الأمن الدولي التي قررت أن المستوطنات ليس لها شرعية قانونية وتشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وتنص مسودة البرنامج الوطني لحزب العمال على أنه يدعم الاعتراف بإسرائيل وفلسطين وحقهما في الوجود كدولتين داخل حدود آمنة ومعترف بها، كما يدعو الحكومة الأسترالية إلى الاعتراف بفلسطين كدولة.

والشهر الماضي، أصدرت الحكومة الأسترالية بيانًا إلى جانب كندا والمملكة المتحدة قالت فيه إنها تشعر بقلق عميق من الأحداث الأخيرة في إسرائيل والضفة الغربية.

وقال البيان إن موافقة حكومة إسرائيل على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية (أكثر من 5700 مستوطنة) قللت بدرجة أكبر من “احتمالات السلام” لكنه لم يذكر أنها مستوطنات غير قانونية.

من جانبها، رحبت فلسطين بقرار أستراليا، ووصفته الخارجية الفلسطينية بالتطور المهم في الموقف الأسترالي الملتزم بالقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، والداعم للجهود الدولية الرامية إلى إحياء عملية السلام وفقا لمرجعيات السلام الدولية، وفي مقدمتها مبدأ حل الدولتين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author