المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقرير أميركي يؤشر خللا خطيرا: العراق لم يستخدم طائراته الروسية ضد داعش

تقرير أميركي يؤشر خللا خطيرا: العراق لم يستخدم  طائراته الروسية ضد داعش

12 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد تقرير أميركي عدم فعالية طائرات (أف 16) العراقية بسبب عدم تزويدها بالصواريخ المناسبة لها، لافتاً إلى عدم إمكانية استخدام الطائرات الروسية في مواجهة تنظيم داعش الارهابي بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية.

وذكر تقرير لمجلة (فوربس) الاميركية، أن “طائرات العراق القتالية الامريكية من طراز (اف 16) يمكن ان تكون مؤثرة وفعالة اذا تم تزويد البلاد بصواريخ جو- جو من طراز (AIM-120)”.

وتابع التقرير، أن “هذا الامر لم يحدث لحد الان مما يقلل كثيرا من قيمتها القتالية في الاجواء العراقية”.

وأشار، إلى أن “مكتب المفتش العام الاميركي ذكر أن طائرات (اف 16) العراقية هي الطائرات الاساسية القتالية للبلاد ضد تنظيم داعش الارهابي والدفاع عن الاجواء العراقية”.

وأكد التقرير في الوقت ذاته، أن “البلاد ما زالت تعتمد في معلوماتها الاستخبارية في مجال المراقبة والاستطلاع على مصادر التحالف بسبب محدودية قدرة الطائرات وعدم تزويد البلاد بقدرات تكنولوجية تمكنها من الاعتماد على نفسها في هذا المجال”.

واضاف، ان “العراق اعتمد في عام 2021 على اسطوله من طائرات (سيسنا) الى جانب الطائرات التشيكية من طراز (الـ 159) ولم تسقط سوى قنابل غير موجهة للاغراض العامة”.

واستدرك التقرير، أن “البلاد تستخدم فقط طائرات (سو 25) الروسية في المقام الأول للتدريب لكن لا يمكنها حمل سوى الصواريخ والقنابل غير الموجهة”.

ويواصل، أن “مكتب المفتش العام الذي يغطي في تقريره الربع الأول من عام 2023 أشار إلى أن العراق لم يستخدم أي من طائراته الروسية في عمليات مكافحة تنظيم داعش في الواقع، بسبب الحصار المفروض على قطع الغيار والمعدات الروسية”.

واشار التقرير الى ان “الولايات المتحدة لم تزود العراق إلا بصواريخ (اي آي ام 7) متوسطة المدى شبه النشطة الموجهة بالرادار (جو-جو)”.

ويرى، أن “ذلك حد بشكل كبير من فائدة طائرات (اف 16) للدفاع الجوي الى حد كبير”.

ومضى التقرير، إلى أن “مكتب المفتش العام أشار إلى أن هذه الصواريخ لا تزال مصدر قلق بسبب أجهزة التوجيه المعطلة التي تفتقر إلى قطع الغيار والبائعين القادرين على إجراء الإصلاحات”.

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة تحسين الخفاجي قد ذكر في تصريحات، أن “القوة الجوية تمتلك طائرات متطورة موجودة في اغلب الدول المتطورة، فضلا عن وجود طائرات نقل وتدريب متطورة ايضا”.

وأضاف، أن “امتلاك اسطول الطيران يتوقف على عامل تخصيص الاموال باعتبار أن سلاح الجو واحد من اغلى الاسلحة في جميع جيوش العالم”، مبينا أنه “ليس من السهل أن يبنى السلاح على مدار قصير بل يحتاج الى فترة زمنية مع تخصيصات مالية عالية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.