المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تعلن الإفراج عن جمیع موارد النقد الأجنبي في کوریا الجنوبیة

ايران تعلن الإفراج عن جمیع موارد النقد الأجنبي في کوریا الجنوبیة

12 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، عن الإفراج عن جميع موارد العملة الأجنبية الإيرانية المصادرة في كوريا الجنوبية.

وقال فرزين في بيان: أهنئ فريق دبلوماسية النقد الأجنبي على نجاحه في الإفراج عن موارد العملة الأجنبية المحتجزة.. لا شك فيه أن ما تم الحصول عليه يتجاوز التحليل القائم وبالطبع هذه العملية ستستمر.

وأضاف: يجب التأكيد على أنه تم إيداع ما يقرب من 7 مليارات دولار من موارد النقد الأجنبي لبلدنا في البنوك الكورية الجنوبية بالوون (العملة الوطنية لكوريا الجنوبية) منذ 13 عاما، ولم تحظى بأي فائدة لها.. حتى خلال هذه السنوات، وبسبب انخفاض قيمة الوون مقابل الدولار، واجه ما يقرب من مليار دولار منها انخفاضا في القيمة.

وتابع: ولكن بفضل المساعي الفنية والدبلوماسية الناجحة تم الافراج عن جميع موارد العملات الأجنبية الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية وتم قبول تكاليف تحويلها من الوون إلى اليورو من قبل دولة ثالثة.

وتابع: بناءً على ذلك سيتم قريبًا إيداع جميع موارد اليورو هذه في حسابات 6 بنوك إيرانية في قطر واستخدامها كمدفوعات مصرفية لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات. ستخضع بقية هذه الموارد، في حالة الإيداع، ستحظى بفوائد بنكية.

يذكر أن موارد النقد الأجنبي الإيرانية ستكون متاحة في عدة دول أخرى قريبا، وأن أخبارها وآثارها ستظهر في الأسواق والتبادلات التجارية.

وفي 10 آب (أغسطس)، تداولت أنباء عن اتفاق بين إيران وأمريكا لتبادل السجناء والإفراح عن جميع الأموال الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية.

ولهذا الغرض قال وزارة الخارجية في بيان: بدأت عملية الإفراج عن مليارات الدولارات من أصول الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي صادرتها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني في كوريا الجنوبية لعدة سنوات.. لقد حصلت إيران على الضمانات اللازمة لالتزام أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد.

ويبلغ حجم الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية المقرر الافراج عنها 6 مليارات دولار وبعد إيداع هذه الأموال في حساب مصرفي في قطر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.