المسلة

المسلة الحدث كما حدث

استضافة برلمانية لمسؤولي الخارجية حول ترسيم الحدود مع الكويت

استضافة برلمانية لمسؤولي الخارجية حول ترسيم الحدود مع الكويت

13 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استضافت اللجنة القانونية النيابية، وكيل وزارة الخارجية والكادر المتقدم بالوزارة للاستيضاح عن موضوع ترسيم الحدود مع الكويت وقضية ام قصر ومنح اراضي للكويت وغيرها مما أثير قبل أيام.

وذكر عضو اللجنة محمد جاسم الخفاجي في بيان ورد لـ المسلة، ان جزء من الاراضي العراقية ذهبت للكويت بموجب قرار مجلس الامن 833 عام 1993 المجحف والظالم بسبب رئيس النظام السابق صد..ام والذي رفض القرار ولكنه وافق عليه بعد عام.

واضاف، انه على أثره هناك أكثر من 200 دار كانت على الحدود الفاصلة عائدة لموظفي ميناء ام قصر ذهب نصفها الى الكويت وهُدمت.

وتابع: تم الاتفاق على مذكرة تفاهم بين العراق والكويت عام 2013 لنقل الدور المتبقية (100 دار تقريبا) الى مسافة أبعد من الخط الحدودي الفاصل بين البلدين على نفقة الكويت وجرى اشغالها مؤخرا، مشيرا الى انه لا يوجد تفريط جديد بأراضي البلد وكل ما جرى نتيجة القرار الباطل أعلاه وهناك لجنة مشكلة لبيان امكانية الطعن بالقرار وهو أمر غير ممكن تقريبا.

واستطرد القول ان القرار أيضا حرم العراق من مناطق بحرية واسعة من خور عبد الله وهو الممر المائي الوحيد للعراق للوصول الى ميناء أم قصر وهو قرار لم يسبق لمجلس الامن اتخذه في تاريخه لعدم اختصاصه بترسيم الحدود مما يعكس حجم الحيف والظلم الذي وقع على العراق.

وتسأل: هل استغلت الكويت ظروف العراق غير الطبيعية وضعف المفاوض العراقي؟ الجواب نعم وبمعونة مجلس الامن والمجتمع الدولي.

وختم حديثه بالقول، حاليا لا زالت هناك مفاوضات ولكنها غير فاعلة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author