المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نحو 19 ألف حريق في العراق خلال 8 أشهر

نحو 19 ألف حريق في العراق خلال 8 أشهر

14 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف الدفاع المدني تسجيل أكثر من 19 ألف حريق منذ بداية العام الحالي في كل المحافظات، ما يؤكد استمرار تفاقم أزمة الحرائق في العراق.

وباتت الحرائق شبه يومية في العراق، وتترافق مع خسائر بشرية ومادية غير بسيطة، وتعود غالبيتها بحسب مسؤولين إلى إهمال تطبيق إجراءات السلامة في معايير البناء، ما يتسبب في ضحايا وخسائر وأضرار كبيرة.

وفي الأشهر السابقة شددت مديرية الدفاع المدني العقوبات ضد مخالفي شروط السلامة في المباني والمؤسسات الأهلية والحكومية، والتي تتسبب في حرائق، وهددت بفرض غرامات مالية كبيرة لردعهم.

وبحسب المتحدث باسم الدفاع المدني جودت عبد الرحمن، شهد العراق أكثر من 19 ألف حريق منذ بداية العام الحالي، لكن هذا العدد انخفض بنسبة 20 في المائة عن العام السابق.

وااف أن الانخفاض جاء بفضل تزايد وعي المواطنين في تطبيق شروط السلامة، واعتماد طرق حديثة في البناء والتشييد لتفادي أسباب لحرائق، وأمل في أن تتراجع الحرائق بنسبة أكبر.

وكانت مديرية الدفاع المدني أعلنت مطلع العام الحالي أن 855 شخصاً توفوا في حوادث حرائق خلال ثلاث سنوات، وحذرت من أن 2023 سيشهد مزيداً من الحرائق، خصوصاً في مبانٍ آيلة للانهيار، كما ستزداد الخسائر إذا لم تعالج الأسباب.

وسبق أن أقرت المديرية بصعوبة التحديات التي تواجهها فرقها نتيجة الحوادث اليومية المختلفة التي تسجل في البلاد، وأكدت وجود نقص كبير في كوادرها وآلياتها، ما يزيد حجم مخاطر الحوادث اليومية.

ويسجل العراق حرائق متكررة في المباني الحكومية والمنشآت الخاصة خلال فصل الصيف، لكن ارتفاع عددها هذا الصيف يثير القلق حول إجراءات الوقاية التي تعهدت وزارة الداخلية اتخاذها قبل نحو عامين بعد سلسلة حرائق طاولت أسواقاً ومستشفيات ودوائر مختلفة، وتسببت في سقوط عشرات القتلى والجرحى


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.