المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يباشر بتأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً

العراق يباشر بتأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً

15 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، المباشرة بتأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الغني بعد ترؤسه اجتماع العمليات في بيان ورد لـ المسلة، إن قطاع التصفية يحظى باهتمام الحكومة ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى أهمية إعادة إعمار وتشغيل مصفى الشمال في تعزيز الإنتاج الوطني من البنزين والكاز والكيروسين والنفثا والغاز السائل وغير ذلك، مبينا، أن الوزارة تعمل على إعادة مجمع الصمود إلى سابق إنتاجه بهدف توفير المنتجات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس: إن الوزارة قد أطلقت حملة واسعة لتأهيل وإعمار مصفى الشمال في شهر أيار- مايو الماضي، تنفيذاً للبرنامج الحكومي والتوجيهات المباشرة لرئيس مجلس الوزراء والدعم والاهتمام الذي يوليه لقطاع التصفية، وبإشراف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ومتابعته، مؤكداً، أن الوزارة اعتمدت في خطط إعادة إعمار مصفى الشمال على الجهد الوطني والإمكانيات المتاحة بعد تعرضه إلى نسبة أضرار بلغت أكثر من (90‎‎%‎)، ونأمل في إنجازه بمدة قياسية لا تتجاوز نهاية العام المقبل بعد النجاح في إعمار مصفى صلاح الدين 1و 2، وإنجاز مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 20 ألف برميل باليوم.

وأوضح، أن الطاقة التكريرية لمجمع الصمود في بيجي تبلغ 120 ألف برميل باليوم.

وأكد مدير عام شركة مصافي الشمال عدنان محمد حمود، أن عمليات التأهيل للمرحلة الأولى من مشروع مصفى الشمال شملت إزالة الأنقاض ورفع الأجزاء التالفة والمتضررة في المصفى جراء العمليات الإرهابية، ومن ثم المباشرة بالمرحلة الثانية التي تتضمن أعمال الصيانة والتأهيل والبناء والتشغيل.

ويضم مجمع الصمود في بيجي كلا من مصفى الشمال و مصفيي صلاح الدين 1و 2.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.