المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستثمرون العراقيون ينجذبون الى مشاريع الطاقة بإيران بسبب البيئة غير المناسبة في بلدهم

المستثمرون العراقيون ينجذبون الى مشاريع الطاقة بإيران بسبب البيئة غير المناسبة في بلدهم

16 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف المستشار الاقتصادي زياد الهاشمي، الثلاثاء، عن تقديم المستثمرين العراقيين (عرض استثمار) بمشاريع الطاقة الشمسية في ايران، منتقدا  الحكومة العراقية لعدم قدرتها على توفير البيئة الآمنة للاستثمار.

وأشار الهاشمي في تغريدة، الى أن “الاستثمارات والاموال العراقية تتجه (بنشاط) للاستثمار في دول عديدة بعيداً عن العراق، وهذا مؤشر عن ضعف قدرة الحكومة العراقية في توفير بيئة استثمارية آمنة وواعدة لجذب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية”.

ولفت الى ان “بعض الانباء تتواتر عن عرقلة أطراف عراقية نافذة، مشاريع الاستثمار في الطاقة المتجددة، لإبقاء حالة الاعتماد الكامل على المنظومة الكهربائية المتعثرة، لغايات وأهداف سياسية ومالية”.

وتابع ان “ايران، في المقابل، ورغم العقوبات وشبه العزلة الدولية، الا انها عرفت كيف تهيئ بيئة استثمارية مناسبة لجذب رؤوس الاموال الاجنبية، وتشجيع دعم المشاريع الوطنية، مستفيدة ربما من سوء الادارة الاستثمارية في دول أخرى، وعلى رأسها العراق!”.

وأعلن مساعد محافظ “يزد” محمد علي شاه حسیني، يوم الثلاثاء، تسلم مسؤولي هذه المحافظة طلبا قدمته 5 دول بينها العراق للاستثمار في محطات الطاقة الشمسية في مدينة يزد بقيمةو  500 مليون دولار، وفقا لما نشرته وكالة “فارس” شبه الرسمية الإيرانية.

وأشار الى الترحيب واسع النطاق من قبل رجال الأعمال والمستثمرين في داخل البلاد وخارجها لتوظيف رؤوس أموالهم في محافظة يزد، مردفا بالقول إن: مستثمرين من دول مثل روسيا والصين والهند والعراق وسوريا يرغبون بتوظيف أموالهم في هذه المحافظة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.