المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رومانسكي: تذبذب الدولار أمام الدينار سببه المهربون وغاسلو الأموال

رومانسكي: تذبذب الدولار أمام الدينار سببه المهربون وغاسلو الأموال

18 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت السفيرة الأميركية في بغداد ألينا رومانسكي، الخميس، أن واشنطن مستعدة لمساعدة بغداد في ملف المياه مع دول المنبع.

وقالت السفيرة أن اعتماد العراق على النظام المصرفي الشرعي كفيل باستقرار أسعار صرف الدولار.

وقالت السفيرة الامريكية في حوار تلفزيوني انه بعد عودتي من واشنطن التقيت القادة السياسيين العراقيين لمتابعة الأمور .

واضافت: سوف نتابع انتخابات مجالس المحافظات ومدى كونها حرة ونزيهة وكذلك انتخابات برلمان كردستان وبعدها الانتخابات البرلمانية .

وارجعت رومانسكي تذبذب الدولار أمام الدينار، الى وجود نظام مالي موازي، ومهربين وغاسلي أموال.

وقالت: هناك سوء فهم حول المصارف الـ 14، فلم يتم فرض أي عقوبات عليها لكن هذه المصارف لا يسمح لها في الوقت الحاضر التعامل بالدولار.

وحول زيارة الوفد العسكري العراقي الى واشنطن قالت رومانسكي: هذا أول تعامل عسكري مشترك يحصل في ظل حكومة السوداني بين مسؤولين رفيعي المستوى في وزارتي الدفاع من البلدين، وزير الدفاع أوستن عندما جاء في آذار إلى العراق دعا رئيس الوزراء لإرسال وفد إلى واشنطن للحديث حول عدة مواضيع.

واشارت رومانسكي الى اننا قمنا بترتيبات وأعطينا استثناءات للعراقيين بدفع الأموال الى ايران عن طريق حسابات مقيدة في البنك المركزي ونواصل تقديم هذه الاستثناءات للعراق إدراكاً منا بأن العراق يجب أن يواصل استلام الكهرباء.

وتابعت: تنسيقنا يستهدف دفوعات الكهرباء والترتيبات تعود لسنوات عدة ولا تتضمن تبادل النفط أو أي شيء مشابه، نحن ندرس ما يبدو مقترحاً وضعته الحكومة العراقية، لكن ينبغي معرفة التفاصيل من الحكومة العراقية.

وعلقت السفيرة الأميركية على أنباء وجود تحشيد عسكري أميركي لقطع الحدود بين العراق وسوريا، مؤكدة أن تلك “المواضيع تم مناقشتها بين وزارتي الدفاع الأميركية والعراقية” .

وردت السفيرة الأميركية على اتهام السفير الإيراني في بغداد، الولايات المتحدة باستخدام ورقة الكهرباء لتأجيل الشارع بالقول “هذا ما يفعله الإيرانيون”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.