المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخلاصة

الخلاصة

26 يوليو، 2022

بغداد/المسلة:

امين البكوع

عام 2020 تم شراء 40 مليون سلاح ناري من قبل 17 مليون امريكي و في النصف الاول من عام 2021 تم شراء 20 مليون سلاح اخر 5 مليون عدد الاشخاص الذين يشترون السلاح لأول مرة.

امريكا اليوم امام خياريين لا ثالث لهما ، اما السعودية او ايران و اختارت السعودية.

اسباب كثيرة دفعت امريكا منها الحلف الاستراتيجي بينهما و الازمة النفطية الخانقة التي شكلتها السعودية حول رقبة امريكا و مرونة التعامل مع دول الشرق الاوسط و كذلك العالمية و الخوف ان تذهب السعودية للشراكة مع الصين و الاولى اتخذت خطوات جادة بهذا الاتجاه منها جعل صادراتها للصين باليوان و هذا ما جعلها شريكة مع روسيا (التي حولت صادراتها الى الروبل ) في خفض سعر صرف الدولار و محاولة جادة لتدميره عالميا.

اما ايران فلا تتمع بعلاقات جيدة مع دول الجوار و لا تمتلك غير التهديد و الوعيد و غياب الوعي الدبلوماسي (الصين اتخذت موقف الحياد من الحرب الروسية الاوكرانية) و ايران سـ تدعم روسيا بمئات الطائرات المسيرة.

ستخسر ايران بذلك جميع الدول التي تدعم اوكرانيا و هي اكثر بكثير من التي تدعم روسيا.

الصين التي تسعى الى تبثيت اركانها في الشرق الاوسط، والتعاون السعودي معها دق ناقوس الخطر لدى امريكا.

عدا عن التضخم و ارتفاع اسعار الوقود و هذه المؤشرات ادت الى خسارة عدد من المقاعد الانتخابية للحزب الديمقراطي، فضلا عن إكتساح انتخابي مرتقب للحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية التي ستجري بالمستقبل القريب.

عدا عن خسارة اكيدة لمنصب رئيس امريكا للحزب الديمقراطي، و فوز ساحق لترامب.

الجدير بالذكر ان الغالبية الساحقة للارقام اعلاه من المسلحين هم من الحزب الجمهوري و متعصبين لـ ترامب بمعنى ان امريكا على بعد خطوات من الحرب الاهلية (اقلها هجمات مسلحة) في حالة عدم فوز ترامب عام 2024.

محمد بن سلمان الرجل الاخطر و الاذكى وسيشكل خطرا حقيقيا على ايران عند توليه العرش، منذ استلامه منصب ولي العهد عمد على انفتاح المجتمع من اغاني و دمج المرأة بالمجتمع و الغرض الاساسي هو قبول فكرة التطبيع سواء المباشر او الغير مباشر مع اسرAئيل، لان المجتمع المحافظ يعترض التطبيع لأي سبب كان، لذلك لم نرى اي اعتراض مجتمعي على استقبال السعودية للطائرات التجارية الاسرائيلية
هذا سيؤدي بدوره الى تشكيل دفاع جوي مشترك بقيادة السعودية لدول الشرق الاوسط.

يقابل هذا كله مشكلة تشكيل الحكومة العراقية، الصدر وافق على تشكيل الحكومة و فق ضروط تعجيزية للقوى السياسية ابرزها اخراج المحتل وهذا يعني زرع قنبلة تنفجر في اي وقت ممكن.

و الإسراع بتشكيل الحكومة من قبل الإطار يجب ان يكون المرشح يحظى اقلها بعدم اعتراض الصدر.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.