المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أفراد يتحدون قيم المجتمع العراقي بنشر المحتوى السيء عبر شاشات الاعلانات الكبيرة

أفراد يتحدون قيم المجتمع العراقي بنشر المحتوى السيء عبر شاشات الاعلانات الكبيرة

20 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف الخبير القانوني علي التميمي، الاحد، عن عقوبة نشر الفيديو المخل بالحياء عبر شاشة الاعلان، بعدما قام  شخص بتهكير إحدى شاشات العرض وبث مواد مخلة بالآداب وسط العاصمة بغداد، فيما افادت مصادر ان الامر حدث في الحلة في بابل أيضا.

وظاهرة نشر أفلام مسيئة للآداب عبر الشاشات من قبل قراصنة وهاكرز هي مشكلة خطيرة لم يألفها العراق من قبل، وقد حدثت في دول اخرى اذ ينشر محتوى جنسي وعنيف ومسيء للقيم والأخلاق عبر وسائل الإعلام والإنترنت.

وتتسبب هذه الأفعال في تأثير سلبي على الأفراد والمجتمعات، خاصة الشباب والأطفال الذين يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لتلك المحتويات دون تصفية أو توجيه مناسب.

ويدعو الخبير التميمي الى تحديث التشريعات لمواجهة التحديات الجديدة التي يطرحها الإنترنت ووسائل الإعلام الحديثة، كما ينبغي أيضًا توفير آليات لمراقبة ومعاقبة المخالفين.

وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، ان قانون العقوبات العراقي في المادة ٤٠٣ عاقب بالحبس لمدة لاتزيد عن سنتين وبالغرامة أو باحداهما..على كل من قام بصنع أو استيراد أو الحيازة على صور أو افلام وغيرها وكانت مخلة بالحياء وكذلك في حالة عرضه على الجمهور ويعتبر ضرف مشدد اذا كان الهدف هو إفساد الأخلاق..

وبعض الأفراد يقومون بنشر محتوى مسيء كوسيلة للتمرد أو للتحدي من القيم الاجتماعية والأخلاقية.

واضاف ان التحقيق الجنائي هو الذي يثبت اذا كان الفعل متعمد أو لا من خلال معرفة القصد الجنائي للفاعل وهل يوجد شركاء من عدمه وهل توجد أطراف متورطة في ذلك.

و مع تقدم تقنيات التلاعب الرقمي، أصبح من الممكن تعديل محتوى الوسائط بطرق تجعله يبدو وكأنه أصلي ومنتج بشكل احترافي.

و يمكن للجهة المتضررة من جراء الفعل اذا كان الفعل فرديا ان تطالب بالعقوبة الجزائية بالاضافة الى التعويض عن الضرر المعنوي وفق القانون المدني العراقي .

وتابع: اما معرفة هل هو متعمد في فعله ام لا وهل كان خطئا ام اهمال فان هذا يثبته التحقيق من خلال انتداب خبراء في مجال البث والاعلام تنتدبهم محكمة التحقيق ومن خلال تقريرهم نكون امام الوصف القانوني للجريمة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، الاحد، إلقاء القبض على متهم قام بتهكير إحدى شاشات العرض وبث مواد مخلة بالآداب وسط العاصمة بغداد.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه “تم إلقاء القبض على متهم قام بتهكير إحدى شاشات العرض في بغداد وبث مواد مخلة بالآداب”.

وليل السبت، اخترق أحد الاشخاص شاشة العرض في تقاطع عقبة بن نافع في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، وبث مواد مخلة بالآداب عبرها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.