المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العودة الميمونة

العودة الميمونة

21 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

محمد زكي ابراهيـم

شكل خبر استعادة معدات مصفى الشمال المنهوبة من أربيل صدمة غير متوقعة للكثيرين داخل العراق وخارجه. وكان البعض يعتقد أنها نهبت مثل باقي المنشآت الصناعية في البلاد. أو أنها دمرت خلال المواجهات بين الغزاة والمدافعين عن المصفى. أو أن مثل هذا الموضوع لم يكن يعني له شيئاً، وسط الخسائر الهائلة التي أحدثها الهجوم الإرهابي على العراق.
والحقيقة أن شمال العراق لم يكن ملاذاً آمناً للخارجين عن القانون في العراق والدول المجاورة فحسب، بل كان مأوى للكثير من السلع المهربة، أو المختلسة، أو الممنوعة، منذ عقد التسعينات من القرن الماضي، حتى يومنا هذا. أي أن تهريب مقاطع من وحدات التصفية إلى أربيل، بعد اجتياح مجموعات من السلفيين لها عام 2014 لم يكن مستغرباً. وهو المكان الوحيد الذي يمكن أن تمر منه، أو تخزن فيه، في عموم البلاد.

ولمن لا يعرف فإن مجمع المصافي النفطية في بيجي يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي مصفى صلاح الدين (140 ألف ب. ي) وقد صنعته وشيدته شركة تكنو أكسبورت الجيكية. ومصفى الشمال (140 ألف ب. ي) أيضاً، اشتركت في تصنيعه شركتان يابانيتان (كويو وجيودا)، ونفذ بأياد يابانية وعراقية. ومصفى الدهون (150 ألف طن سنوياً) قامت ببنائه شركة (تكنيب) الفرنسية. ويحتوي مصفى الشمال على وحدة لتسييل الغاز. وهناك مصنع للمنظفات تابع لمنظمة الأوابك. ومستودعات للخزن والتحميل، عدا عن أخرى تابعة له في كركوك وحمام العليل والمشاهدة واللطيفية.

وكان مجمع التصفية هذا، الذي يعمل فيه آلاف الأشخاص، يزود محطة كهرباء بيجي العملاقة (1200 ميكاواط) بالوقود، قبل بناء محطات غازية جديدة. كما يقدم خدمات أخرى إلى معمل الأسمدة الكيمياوية القريب منه. وقد أنشئت أحياء سكنية واسعة لإيواء العاملين في المصفى، ومحطة الكهرباء والمصانع الأخرى. فبيجي مدينة صغيرة قليلة السكان ليس فيها ما يسد الحاجة من الأيدي العاملة. وجل ساكني هذه الأحياء قدموا من الجنوب. أي أن بيجي كانت ستتحول إلى منطقة صهر للمكونات والأعراق والمذاهب، لو بقيت على حالها بعد سقوط النظام السابق. بيد أن المضايقات التي تعرضت لها العوائل هناك، أجبرتها على الرحيل وإخلاء مناطق السكنى. فقد انبعثت مشاعر العداء المكبوتة فجأة، وحل التيار السلفي محل النزعة الحزبية – العشائرية القديمة.

وهكذا كان تفكيك ونقل الوحدات الانتاجية لمصفى الشمال إلى أربيل، أمراً متيسراً، بعد هبوط قطعان من السلفيين على المنطقة عام 2014. وكان هؤلاء بحاجة للمال في المقام الأول. وقد وجدوا لها سوقاً رائجة في كردستان، مثل كثير من البضائع الأخرى، التي تهرب في العادة إلى تركيا كمواد خام، لكن لأمر ما لم تتمكن الشركات الكردية من شحنها إليها.
ومن الطبيعي أن تلحق أضرار كبيرة بهذه المعدات المعقدة والضخمة، أثناء التفكيك، والنقل، والخزن الطويل. وأن تصبح أجزاء مهمة منها غير صالحة للاستخدام. ويمكن فرز ذلك عبر إخضاعها لعملية فحص هندسي كثيف. وسيكون بوسع وزارة النفط تعويض الأجزاء المتضررة أو المفقودة عبر الاتصال بالشركات التي قامت بتجهيزها في الثمانينات، توفيراً للوقت والجهد. علماً أن بعض هذه المعدات لم تدخل للخدمة، إذ جرى شراؤها بعد تعرض أجزاء من المصفى للاندثار في سنوات سابقة.

وإذا ما تم ذلك، وعادت الروح إلى مجمع التصفية بكامله، فإن الحياة ستدب في أماكن كثيرة في بيجي وما حولها، وسيتحقق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية. كما سيجري تصدير كميات هائلة من زيت الوقود إلى الخارج. وستعود بيجي مرة أخرى مدينة صاخبة، مزدحمة بالسكان. وتزول عنها الصبغة العشائرية المتطرفة، التي كان يغذيها النظام الطائفي المنهار، أو ذئاب داعش المسعورة. وتصبح واحة للتعايش والتحضر والانفتاح، وسط صحراء مجدبة لم تنتج سوى الخراب والدمار. أي أن عودة المصفى للإنتاج سيكون لها تأثير بالغ على الحياة الاجتماعية، والنسيج البشري، والتوزيع الحضري في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.