المسلة

المسلة الحدث كما حدث

غسيل الأموال يتجنب البنوك ويركز على الأراضي الزراعية والعقارات

غسيل الأموال يتجنب البنوك ويركز على الأراضي الزراعية والعقارات

21 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، عن مساحات كبيرة من البساتين في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تم تجريفها بالكامل من اجل تحويلها إلى مساحات تجارية، فيما تتحدث تقارير عن ان غسيل الأموال صوب أهدافه نحو  الأراضي الزراعية، ما أدى إلى ارتفاع خطير في أسعار العرض.

وتجري عمليات غسيل الأموال وتحويل السيولة النقدية غير القانونية لتبدو كأنها مشروعة،  و واحدة من الطرق التي يتم استخدامها في غسيل الأموال هي شراء العقارات والأراضي الزراعية.

وتوسعت عملية تجريف البساتين في العراق بصورة كبيرة خلال السنوات الاخيرة، وتحويلها إلى مشاريع استثمارية الغاية منها إعادة دخول الأموال المهربة بأطر شرعية.

وتجريف البساتين والأراضي الزراعية هو عملية إزالة النباتات والأشجار والتحول في استخدام الأرض من الزراعة أو الغابات إلى استخدامات أخرى مثل البناء العقاري أو التطوير الصناعي.

و زيادة السكان والنمو العمراني قد يضطر إلى تحويل الأراضي الزراعية إلى مناطق سكنية أو تجارية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكن والخدمات.

ويقوم الفاعلون بشراء العقارات أو الأراضي بأسعار أعلى من القيمة الحقيقية لتلك الممتلكات. وبهذه الطريقة، يتم نقل الأموال غير المشروعة إلى القطاع العقاري بمظهر قانوني.
كما تتم تجزئة مبالغ كبيرة من الأموال إلى مبالغ أصغر تُستخدم في شراء عقارات أو أراضي. هذا يجعل من الصعب تتبع كيفية تحويل الأموال.
اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.